سيتروين C4 سيدان 1.6 عادي



http://www.autoevolution.com/images/gallery/medium/CITROENC4Sedan-medium-4059_6.jpg
يمثل طراز C4 الذي أطلقته سيتروين في العام 2005 ضمن العائلة العصرية "C-Famille"، العمود الفقري والحيوي بالنسبة للشركة الفرنسية، إذ تتفرع منه عدة فئات بدءاً من الهتشباك التي ما زالت تلاقي نجاحاً طيباً في الأسواق إلى الفئة العائلية MPV مروراً بالسيدان، وهذه الأخيرة تشكل فرصة تنافسية بحد ذاتها للشركة في أسواق كبيرة، كالشرق الأوسط وشرق أوروبة وأمريكا الجنوبية وآسية، لما تتميز به من أناقة وحضور ملفت من الخارج ورحابة وعمليّة في الداخل. ونسخة السيدان من C4 المتوفرة في الأسواق منذ العام 2008، ما زالت تحتفظ بالكثير من الخصائص المفيدة والمتفوقة بحاجة للاكتشاف، لذلك أحببنا أن نتعرف عليها وإياكم من خلال تجربة قيادة بسيطة لهذه السيارة الفرنسية المميزة...
التصميم الخارجي:
لا يختلف اثنان على جمال الـ C4 وروعة طلّتها، وهذا من أهم الأسباب التي أدت إلى نجاح وتفوق هذه السيارة، فتصميمها يتمتع بالحيوية المطلوبة والأناقة الواجبة وعلى الرغم من مرور أكثر من خمسة أعوام تقريباً على إطلاقه، وحاجته إلى التحديث الضروري ضمن دورة حياة السيارة، إلا أننا نجده ما زال محتفظاً بروح الشباب بفضل ملامحه المستقبلية السابقة لوقتها وخطوطه الرشيقة التي لا تهرم.
ونسخة السيدان من C4 استفادت بشكل كبير من ذلك وحافظت على مجمل الملامح الجميلة، باستثناء التخلي عن المؤخرة المنحنية لصالح صندوق الأمتعة الذي تتفرد به هذه السيدان عن الهتشباك.
تتمتع المقدمة بتصميم ظريف ومميز للغاية يجمع ما بين الخطوط المنحنية على غطاء المحرك والتفاف الأضواء، وبين الخطوط الشرسة الظاهرة على شبك التهوية الكرومي في الوسط المشترك مع شعار سيتروين، وانسحاب الأضواء للخلف بشكل فريد وغير مألوف، كما تتميز المقدمة بالصادم الكبير الذي يحتوي على بعض الزوائد البلاستيكية، وشبك تهوية سفلي مبتكر في شكله ويحتوي على أضواء ضباب دائرية.

DSC02736.jpg
DSC02725.jpg
DSC02727.jpg
DSC02729.jpg

أما التصميم الجانبي فهو يختصر أبرز الملامح في شخصية السيارة، من خلال الزجاج الأمامي الكبير والزجاج الجانبي الممتد على جزء كبير من جانب السيارة، بالإضافة إلى السقف الذي يمثل منحى التصميم لـ C4 عبر انحنائه الواضح باتجاه الخلف نحو غطاء الصندوق، الذي تم تعديل شكله لتصبح السيارة سيدان بشكل مميز ولكن يقل جمالاً عن الهتشباك!
ونلاحظ أيضاً مؤشرات الانعطاف أسفل المرايا الجانبية، والعجلات المصنوعة من الألمنيوم بقياس 16 بوصة، والمنحى الهجومي للجانب عبر الجزء الأمامي مع الخط البارز أمام الرفراف وتناغمه مع نهايات الأضواء الأمامية.

DSC02739.jpg
DSC02730.jpg
DSC02733.jpg

بمقارنة مؤخرة السيدان مع تلك الموجودة على الهتشباك نجدها غير متناسقة مع الشكل العام، ولكن بالنظر إليها بتجرد ستبدو لنا جميلة وأنيقة، وأكثر ما يجملّها هي الأضواء الخلفية بشكل يمكن تقريبه إلى شعار الشركة وبانحناء نحو الجانب، بشكل تنسجم فيه مع الخطوط الجانبية بروح واحدة، في محاولة من مصممي الشركة لكسر الهوة بين تصميم النسختين، كذلك هناك الخط الكرومي العرضي الذي يزيّن غطاء الصندوق المنتفخ بخطوطه البيضوية المنحنية بشكل كبير نحو الخارج، ويبقى الزجاج الخلفي الكبير نقطة مميزة في هذه السيدان لمزيد من الإضاءة الطبيعية للداخل ومجال رؤية أوضح عبر المرآة الداخلية.

DSC02744.jpg
DSC02740.jpg
DSC02741.jpg
DSC02743.jpg

وعموماً، تخلت سيتروين الفرنسية عن الجوهر الحقيقي لتصميم الـ C4 الرائع والمتمثل في الجزء الممتد من بداية السقف إلى نهاية المؤخرة على شكل "صدفة السلحفاة"، وذلك لترضي متطلبات وأذواق أسواق السيدان الناشئة، ومع ذلك يبقى لـ C4 سيدان بعضاً من الملامح المميزة والفريدة.
المقصورة:
تؤمن الأبواب الكبيرة للـ C4 دخولاً سهلاً إلى مقصورتها الواسعة والرحبة، سواءً للصف الأمامي أو الخلفي من المقاعد، والتي تمتاز بنوعية صناعتها المتقنة وراحة الجلوس عليها حتى لمسافات طويلة، وتمتاز أيضاً بنوعية الفرش المصنوع من المخمل عالي الجودة، بالإضافة إلى الزجاج الأمامي والجانبي الكبير الذي يوحي بالرحابة داخل المقصورة.

DSC02751.jpg
DSC02758.jpg
DSC02760.jpg
تبدو لوحة القيادة والكونسول الوسطي بتصميم بسيط ويسهل الوصول إليه والتعامل معه، وتمتد سمات العصرنة الخارجية إلى الداخل بعض الشيء، من خلال تعدد العدادات الرقمية عوضاً عن لوحة عدادات تقليدية مثبتة خلف المقود، فعداد السرعة والبنزين وغيرها من المؤشرات الرئيسية، مثبتة في أعلى منتصف لوحة القيادة، أما مؤشر دوران المحرك مثبّت خلف المقود، واللافت أيضاً مؤشرات الأضواء على المقود، الذي يعتبر اللمحة الأكثر تميزاً في مقصورة الـ C4، من خلال مركزه الثابت والذي لا يتحرك إطلاقاً، حتى مع دوران طارة المقود! الذي يحتوي أيضاً على مثبت للسرعة، وأزرار للتحكم بالمسجل الـ CD-MP3الذي يتميز بصوته النقي.

DSC02781.jpg
DSC02784.jpg
DSC02779.jpg
DSC02783.jpg
DSC02773.jpg
ومن التجهيزات الأخرى أيضاً، مكيف رقمي قابل لفصل الحرارة بين الجهتين اليمنى واليسرى ومكيف منفصل في الخلف، ومرآة داخلية حساسة للنور المبهر ونوافذ ومرايا كهربائية مدفئة، وقفل مركزي بتحكم عن بعد وكومبيوتر للرحلة، وشاشات كمبيوتر رقمية متعددة الوظائف لتقديم كافة المعلومات المفيدة للسائق وبلوتوث ومثبت سرعة، فضلاً عن نظام الـ ABS وأربعة أكياس هواء ونظام أمان من الحرائق عند وقوع الحوادث.

DSC02745.jpg
DSC02749.jpg
DSC02772.jpg
DSC02774.jpg

وتتباهى السيدان هذه بالعمليّة والرحابة المثالية فيها، من خلال العديد من جيوب التحميل وحاملات الأكواب ومآخذ الكهرباء في الأمام والخلف، دون إهمال صندوق الأمتعة المحترم والذي يستوعب كمية كبيرة من الأمتعة والحاجيات بواقع 513 لتراً...
DSC02712.jpg

باختصار C4 سيدان سيارة مثالية للعائلة بفضل مقصورتها الرائعة، وتقدم سيتروين عبرها كافة الخدمات التي تتطلبها العائلة، بأبسط وأسهل طريقة ممكنة لتجعلك تقع في حبها على الدوام...
المحرك وعلبة السرعة:
تتوفر السيتروين C4 بنسخة السيدان كما الهتشباك بالمحرك الأشهر والأكثر اعتمادية في سورية بسعة 1.6 لتر، ومؤلف من أربع أسطوانات و16 صماماً، يولد 110 حصاناً عند 5,800 دورة في الدقيقة، وعزماً 15 كغ.م عند 4,000 دورة في الدقيقة، ويتصل هذا المحرك بعلبة سرعات يدوية من خمس نسب أمامية.
محرك الـC4 ليس شرهاً للوقود بل يتمتع بنسب جيدة من الاستهلاك ضمن فئته، إذ يبلغ معدل استهلاكه الوسطي حوالي 266 كم لكل 20 لتراً، ويستطيع نقل السيارة من التوقف إلى سرعة الـ 100 كم/سا في غضون 11,8 ثانية فقط، ويصل بها إلى سرعة قصوى تتجاوز الـ 185 كم/سا.
على الطريق:
تقدم سيارة التجربة كل ما تتمناه العائلة منها وأكثر، فهي تؤمن ركوباً مريحاً وهادئاً وعزلاً رائعاً للأًصوات الخارجية، وتؤمن أنظمة التعليق القاسية نسبياً راحة في الركوب من خلال امتصاصها للصدمات على الطريق بشكل جيد، وتمنح السيارة ثباتاً على الطريق وعلى المنعطفات...
المحرك وعلبة السرعة ممتازان ومتجاوبان ويؤديان واجبهما بسلاسة وهدوء، ويمنح محرك هذه السيدان قوة مقبولة ونشاطاً واضحاً بالمقارنة مع وزنها البالغ 1,320 كغ. أما المكابح فهي حقاً أكثر من رائعة، ويزيد من روعتها نظام الـ ABS المتطور الذي يضيف إلى انطباع السائق مزيداً من الرضى والثقة بهذه الفرنسية.
المقود بدوره رائع في التجاوب، ويشعر السائق بأنه يتحكم بشكل كامل بالسيارة سواء على الطريق أم بالمكونات الداخلية من العدادات الإلكترونية إلى المسجل وغيره.
وأخيراً، دعونا فى موقع ويكيموتور نقُل بأن السيتروين هذه جديرة بتجربتكم لها، ونحن بدورنا نثني عليها بالشكر والمديح لما توفره لمقتنيها من راحة وخدمات مرضية وكثيرة، تجعل الحياة معها أبسط وأسهل بأفكارها الأوروبية وتجهيزاتها العصرية والمتكاملة لتمتاز عن غيرها، كما أن سعرها مقارنة بكل ما ذكر عنها مناسب؛ ولو أن منافستها العصريات من الكوريات أو اليابانيات وحتى الأوروبيات يتفوقن عليها بدرجة من النواحي التصميمية كونهم يصغرنها بسنوات.
الايجابيات
السلبيات
جودة بناء وإنهاء ومواد راقية
التصميم الخارجي يقل جمالاً عن نسخة الهتشباك
مقصورة واسعة وعملية ومجهزة بشكل ممتاز وصندوق أمتعة كبير

سعر منافس مقارنة بما تقدمه

السيارة
سسيسيتروين C4 سيدان 1.6 عادي
المحرك
أمامي عرضي على شكل L(متتالي)
عدد الأسطوانات
4
عدد الصمامات
16
سعة المحرك (سم³)
1587
الاستطاعة (حصان/د.د)
110/5,800
عزم المحرك (كغ متر/د.د)
15/4,000
الاندفاع
شد أمامي
علبة السرعة
5/عادي
المكابح(أمام/خلف)
أقراص مهواة/ أقراص
العجلات والإطارات
16-55/205
الطول/العرض/الارتفاع/قاعدة العجلات(مم)
4785/1773/1499/2708
سعة صندوق الأمتعة (لتر)
513
سعة خزان الوقود (لتر)
60
التسارع من 0 إلى 100 كم (ثا)
11.8
السرعة القصوى
185
استهلاك الوقود الوسطي(كم/20 لتر)
266




شارك بتعليقك واعجابك خلال ايقونة فيس بوك وتويتر فى الشريط التالى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شارك عبر ايقونة فيس بوك



اشترك معانا فى صفحتنا ليصلك كل جديد واضغط ايقونة Like

. موقع ويكيموتور للسيارات