الاثنين، 31 أكتوبر، 2011

مازدا 3 تقرير mazda 3

http://www.auto-types.com/images/_autonews/2011-Mazda-3-facelift_27.jpg

استطاعت مازدا مع الجيل الأول من طراز 3 أن تحقق نجاحاً طيباً في معظم الأسواق العالمية، وفي سورية اعُتبرت مازدا 3 من بين أكثر سيارات فئتها حضوراً وطلباً في الأسواق.
ولا شك بأن هذا النجاح لم يك وليد الصدفة، فالجيل الأول من طراز 3 كان واثق التصميم وذو نزعة رياضية وشبابية بحتة، فضلاً عن جودة الصناعة والمكونات الميكانيكية، وكم كبير من التجهيزات الداخلية المتفوقة في فئتها.
http://img.autoholics.org/i/2011-Mazda-3-Sport.jpg

ومن هنا كان ولا بد للشركة اليابانية أن تعمل بجهد أكبر، لأن استبدال طراز ناجح يتطلب عملاً أكثر جدية من استبدال طراز محدود النجاح، وكانت نتيجة أعمال مازدا هي الجيل الثاني من طراز 3 بشخصية مستقبلية وصلت إلينا بعيد طرحها في الأسواق العالمية بشهور قليلة.
وكان لفنّات أن قامت بتجربة مفصلة للسيارة اليابانية الجديدة، لتضع عملائها عند إيجابيات وسلبيات الجيل الجديد من مازدا 3 إحدى أهم السيارات التي ستسيطر على أسواقنا في السنوات القادمة.
لم يحتاج الجيل الأول من مازدا 3 إلى أن يدافع أياً كان عن شكله الخارجي أو حتى الداخلي، فالجيل الأول كان يتمتع بتصميم شبابي ورياضي وخطوط واثقة، ولكن كيف هو الجيل الثاني؟
أقل ما يمكن وصف التصميم الجديد لـ 3 به بأنه مستقبلي... بدءاً من المقدمة الهجومية والعدائية والمرحة في الوقت نفسه! وتبرز فيها الأضواء الكبيرة الحجم والشريرة ذات الشكل الحاد والمميز، ونلحظ تحت زجاج الأضواء خطوط فريدة تساهم في رفع الجمالية والجاذبية.
http://www.oooauto.com/wp-content/plugins/wp-o-matic/cache/201110/d5f37_ag_la08_10mazda3.jpg

http://www.themotorreport.com.au/content/image/2/0/2010_mazda3_neo_road_test_review_australia_03-4ca03817e4aec.jpg

DSC00870.jpg

DSC00805.jpg

وعند تأمل مقدمة مازدا 3 الجديدة، تجد عدد كبير من الزوايا الفريدة الشكل، كغياب شبك التهوية من المقدمة، وتعويض غيابه بشبك كبير في الصادم الأمامي يبرز فيه عدد كبير من الخطوط الشبيهة بالشفرات، والتي تجعل مع شبك التهوية شكل المقدمة كالفم الضاحك! ونلحظ أيضاً في جوانب الصادم أضواء الضباب الرائعة الشكل والتي تعلوها شفرات تضفي مزيداً من النفحات الرياضية على المقدمة.
بالنسبة إلى شعار الشركة الصانعة مازدا، فإنه يتوسط المقدمة بحجمه الكبير نسبياً، ويقع في مكان مميز ما بين الصادم وغطاء المحرك، وهذا الأخير يمتاز بتموجاته التي تعطي 3 الخطوط الانسيابية المناسبة، كما يبرز بشكله المنقسم عبر خط منصف ينتهي عند الزجاج الأمامي الكبير الحجم.
وتمتد الأضواء الأمامية الكبيرة والخطوط المتموجة على غطاء المحرك بشكل واضح إلى الخطوط الجانبية، التي تبرز فيها الرفارف الأمامية المميزة في شكلها الدائري الذي يتقاطع مع الخطوط الجانبية الحادة والتي تمتد من بداية الأبواب الأمامية وتستمر إلى تندمج مع الأضواء الخلفية، وذلك بطريقة تضيف مزيداً من الأناقة والجمال على 3 الجديدة.
المؤخرة متناسقة مع الخطوط العامة لمازدا 3، والأضواء الخلفية تشبه إلى حد قريب أضواء شقيقتها الأكبر مازدا 6، وتتميز بالخطوط الفريدة تحت الزجاج أيضاً، كما يبرز وجود ضوء فرامل أعلى غطاء صندوق الأمتعة ووجود خط منصف بشكل متكامل مع الخط الموجود في المقدمة.

DSC00798.jpg

DSC00797.jpg

http://www.auto-types.com/images/_autonews/2011-Mazda-3-rear_88.jpg
وعموماً خرجت مازدا بتصميم رائع وساحر ويستحق بأن يخلف التصميم السابق، لا بل ويستحق مكانة أفضل أيضاً، فالمازدا 3 الجديدة سيارة متقنة التصميم وأنيقة الخطوط.
المقصورة:
عندما يقوم المرء بالدخول إلى مقصورة المازدا 3 الجديدة، سيلحظ مباشرة مدى الاعتناء بالتفاصيل والتصميم الداخلي العصري والحديث للغاية، والاستخدام الدقيق للألوان المنسجمة في مواد الصناعة.

DSC00818.jpg

DSC00820.jpg

DSC00821.jpg

ولم تدّخر مازدا ومهندسيها أي من إبداعاتهم في تصميم المقصورة الداخلية ولوحة القيادة، ويتجلى ذلك في عديد من جوانب المقصورة، كفتحات التهوية الدائرية الجانبية والدائرية النافرة في لوحة القيادة، وشكل المقود الصغير والرياضي، ووجود شاشتين للمعلومات والاستخدام المكثف للألمنيوم في لوحة القيادة التي تتسم بأنها متصلة مع مكان وجود علبة السرعة.
وعموماً عندما يجلس المرء داخل 3 الجديدة، لا تمل عيناه من النظر إلى تفاصيل المقصورة ولوحة القيادة، وهذه الأخيرة تتسم بمرونة وسهولة التعامل مع التجهيزات فيها، فضلاً عن شكلها المستقبل.
المقود رياض بحجمه الصغير ومزين بالكروم، وتعزز العدادات العصرية والمحاطة بإطارات دائرية نافرة إلى الخارج بشكل واضح من الشعور بالنفحات الرياضية داخل المقصورة، كما يوجد عدد كبير من جيوب التحميل وحاملات الأكواب موزعة في كافة أنحاء المقصورة، لتعزيز الطابع العملي ولمزيد من المرونة.
DSC00828.jpg

DSC00832.jpg

DSC00840.jpg

DSC00834.jpg

بالنسبة إلى التجهيزات فحدث ولا حرج، من مكيف ديجيتال منفصل، ذو فعالية عالية، ومسجل CD MP3 مع مبدل أسطوانات وAUX يتسم بنقاوة الصوت العالية، علماً بأنه يسهل التعامل مع كلا المكيف والمسجل، بفضل المكان المدروس لهما والأزرار الكبيرة الحجم.
ومن أهم التجهيزات نذكر أيضاً، فتحة سقف وقفل مركزي مع جهاز تحكم عن بعد متعدد الوظائف، ونظام دخول السيارة وتشغيلها بدون مفتاح، وتحكم على المقود وكمبيوتر رحلة متطور، فضلاً عن نوافذ ومرايا كهرباء وأضواء زينون مزدوجة وحساسات للإنارة والمطر، كما يوجد كيسي هواء وABS لتعزيز عوامل الأمان.
نوعية الصناعة داخل المقصورة متفوقة فعلاً، فالمواد المستخدمة في بناء المكونات الداخلية ذات جودة عالية ترفع فعلياً من مستوى المقصورة، والمقاعد أيضاً مريحة عموماً ومبنية بشكل متين، لكنها غير كافية للأحجام الضخمة.
وما ينقص مازدا 3 في جيلها الأول مازال موجوداً في الجيل الثاني، لا وهو الرحابة والمساحات الداخلية، فلا يشعر المرء داخل مازدا 3 الجديدة برحابة مماثلة لمعظم سيارات السيدان المتوسطة الحجم المنافسة، والدخول والخروج إلى صف المقاعد الخلفي لا يعتبر أمراً سلساً!
 DSC00838.jpg

DSC00845.jpg

DSC00811.jpg

DSC00794.jpg

صندوق الأمتعة أيضاً صغير وضيق، ولا تشعر بأنه قادر على استيعاب حجم كافٍ من الأمتعة، على الرغم من أن حجمه حسب الشركة اليابانية 430 لتراً، أي أنه أكثر من كافي غير أن هندسته لا تعتبر مثالية، الأمر نفسه يمكن تطبيقه على المقصورة، وقاعدة العجلات التي يبلغ طولها 264 سم.
المحرك وعلبة السرعة:
على عكس التصميم الخارجي والمقصورة، لم يشهد المحرك أي ثورة فعلياً، باستثناء تعديله بشكل طفيف جداً، فهو نفس المحرك القديم المؤلف من أربع أسطوانات و16 صماماً، بسعة 1.6 لتر ويولد استطاعة تبلغ 107 حصاناً عند 6,000 دورة في الدقيقة عوضاً عن 105 في محرك الجيل الأول.
العزم الأقصى للمحرك يبلغ 15 كغ.م عند 4,000 دورة في الدقيقة، وتنتقل الحركة إلى العجلات الأمامية عبر علبة سرعات من نوع تيبترونيك من 4 سرعات أمامية، أما السيارة فتحتاج إلى أكثر من 12 ثا لبلوغ سرعة 100 كم/سا من التوقف، لتصل إلى سرعة تقارب 190 كم/سا كحد أقصى.
وعلى الرغم من أن المحرك هو نفسه المحرك القديم الموجود في الجيل الأول، إلا أنه قد جرى تعديله ليصبح أقل استهلاكاً للوقود، إذ يبلغ المعدل الوسطي لاستهلاك الوقود حوالي 275 كم لكل 20 لتراً من الوقود حسب الأرقام المعلنة من الشركة الصانعة.
استمتعنا حقاً أثناء قيادة مازدا 3 الجديدة على الطريق، ففضلاً عن تصميمها الخارجي الذي يثير الإعجاب بالنسبة إلى الناظرين إلى السيارة من الخارج، تثير 3 الجديدة الإعجاب أيضاً عند كل من السائق والركاب.
التعامل مع السيارة سريع ورشيق ويجعل من قيادتها أمراً يحقق المتعة؛ فعلى الطريق السريع تنطلق محققة ما تريده منها، وتُـبدي ثباتاً ملحوظاً عند تغيير مسارها على الطريق السريع.
قيادتها ممتعة بفضل محركها النشيط والحسن الأداء، والذي يتسم عموماً بالهدوء والعزل الجيد عن المقصورة عند دورانه بشكل منخفض أو متوسط، ولكن في حال ارتفاع دوران المحرك فإن الضجيج يصل إلى المقصورة بشكل واضح.
وتتمتع المقصورة عموماً بعزل جيد عن الضوضاء في الخارج، وتؤمن ركوباً مريحاً نسبياً للركاب بفضل أنظمة التعليق المتطورة، التي تضمن ثباتاً جيداً أيضاً عند المنعطفات.
المقود سلس جداً وسهل التعامل ويعزز من ثقة السائق أثناء القيادة، والفرامل جيدة الأداء عموماً والأمر نفسه بالنسبة إلى علبة السرعة.
وأخيراً وبعد تجربة مفصلة لمازدا 3 الجديدة التي ستكون نجمة من نجوم سوق السيارات السورية خلال السنوات القادمة، استطعنا الحصول على انطباعات جيدة عن بديلة المازدا 3 الجيل الأول الطيب الذكر، خاصة على صعيد التصميم سواء الخارجي أو الداخلي الذي يفوق سلفه بعشرات السنين.
ورغم التطورات الجديدة ما بين الجيل الثاني والأولى، لم تقم مازدا بتطوير حجم المقصورة كما ينبغي، كما أنها لم تقم بتزويد جديدتها أيضاً بمحرك جديد قادر على منافسة المحركات الصغيرة الجديدة التي تتسم بصغر السعة وانخفاض الاستهلاك وارتفاع الاستطاعة.
إلا أنه ومع ذلك أهلاً وسهلاً بمازدا 3 الجديدة فتصميمها الخارجي والمقصورة يحاكون المستقبل بأفضل طريقة ممكنة، ويستطيعان رسم الابتسامة الصادقة على وجه مالكها... فإن أعجبتك فلا تتردد باقتنائها.

السيارة
مازدا 3 II 1.6 تيبترونيك
المحرك
أمامي عرضي بشكل( L متتالي)
عدد الأسطوانات
4
عدد الصمامات
16
سعة المحرك (سم³)
1598
الاستطاعة (حصان/د.د)
107/6000
عزم المحرك (كغ متر/د.د)
15/4000
الاندفاع
شد أمامي
علبة السرعة
4/تيبترونيك
المكابح(أمام/خلف)
أقراص مهواة/أقراص
العجلات والإطارات
61-55/205
الطول/العرض/الارتفاع/قاعدة العجلات(مم)
4580/1755/1470/2640
سعة صندوق الأمتعة (لتر)
430
سعة خزان الوقود (لتر)
55
التسارع من 0 إلى 100 كم (ثا)
12.2
السرعة القصوى
188
استهلاك الوقود الوسطي(كم/20 لتر)
275
السعر مع الفراغ  (ل.س) عند التجربة
1,575,000

الايجابيات
السلبيات
تصميم خارجي مستقبلي
مقصورة داخلية أقل رحابة من معظم المنافسين
مقصورة رائعة التصميم وحسنة التجهيز
صندوق أمتعة محدود الإمكانيات
نوعية صناعة من الدرجة الرفيعة



http://static.cargurus.com/images/site/2010/09/11/09/57/2011_mazda_mazda3-pic-6967974624784664867.jpeg

http://2.bp.blogspot.com/-cWvMdUrMj_g/Tg4IgQyYD2I/AAAAAAAAHV0/a0kM750dQS0/s1600/2011-Mazda-3-Front-Top-View-Picture.jpg

http://js.nitrobahn.com/wp-content/uploads/2011/03/2011_Mazda-3.jpg





شارك بتعليقك واعجابك خلال ايقونة فيس بوك وتويتر فى الشريط التالى

هناك تعليق واحد:

  1. غير معرف03 نوفمبر, 2012

    سياره جيده وتوقع مبيعات جيده لهذه السنه

    ردحذف

شارك عبر ايقونة فيس بوك