وما الفرق بين السيدان والكوبيه ؟ sedan vs coupe

منذ أكثر من مائة عام ، وعندما بدأت السيارات خطواتها الأولى على سطح هذا الكوكب ، لم يكن هذا العالم المثير مليئاً بالتفاصيل التى يحتويها اليوم ، ولم يحتاج إلى خبراء ومراكز تطوير عملاقة ومليارات الدولارات سنوياً ليبحث عن بعض التفاصيل الجديدة التى قد تساعد فى تقدمه نحو عهد جديد .
فقد اقتصر الأمر على محاولة خلق مركبة تنقل عدد من الركاب من نقطة إلى أخرى بسرعة ويسر ، وهو ما تحقق سريعاً وظل يتطور بنمط سمح لبعض المتطلبات الجديدة بالظهور لتشغل بال تلك العقول المؤسسة لهذا العالم ، حيث تخدمهم تلك المتطلبات فى العمل بعدة مجالات مختلفة توسع من دائرة أعمالهم وتزيدهم قدرة على المنافسة فى قطاعات مختلفة .
فبين سيارات لنقل الركاب بفخامة ، وبين وسائل مواصلات لنقل عدد كبير من الركاب ، وسيارات أخرى لنقل البضائع ظهر مفهوم نوع البدن والذى أدرج السيارات تحت عدة تصنيفات ازدادت تشعباً حتى وصلت إلى مصطلحات بسيطة يعنى كل منها شكل محدد للسيارة يمكنها الابتكار كما تشاء طالما ظلت ظلاله .
السيدان 
أشهر هذه الأنواع هو السيارات السيدان أو الصالون ، وهو مصطلح تسمعه كثيراً فى عالم السيارات كونها على حد اعتقادنا أكثر فئات البدن انتشاراً فى صناعة السيارات اليوم لما تلبيه من متطلبات عديدة تتلخص فى مقصورة مريحة ومساحة جيدة لتخزين الأمتعة .
فالسيارة السيدان هى سيارة تتكون من ثلاثة قطاعات ، الأول القطاع الامامى الذى يتضمن منطقة المحرك والذى يحتضن العجلات الأمامية ومعظم التجهيزات الميكانيكية ، والقطاع الثانى الذى يتضمن أربعة أبواب وصفين من المقاعد ، والقطاع الثالث وهو مساحة التخزين الخلفية والتى يمكن أن تحمل بكافة المتعلقات اللازمة أثناء التحرك ويمكن الوصول لها من خارج المقصورة .
وعلى الرغم من أن هذا المبدأ التصميمى قد تخلله بعض الاستثناءات كسيارات ذات محرك خلفى ومساحة تخزين أمامية ، أو أخرى ببابين ، أو كذلك البعض بدون إطارات خارجية للأبواب والتى تعد من صفات سيارات الكوبيه ، وعلى الرغم من تطوره ليشمل المزيد من التصنيفات الفرعية الجديدة والتى تختلف فيها تصميم القطاع الخلفى المخصص للأمتعة ، إلا أن تلك الاستثناءات لم تخرج إلا ببضع سيارات معدودة ويبقى مصطلح السيدان مرتبطاً بالقواعد التقليدية المعروفة .
ويتميز هذا النوع من السيارات بمساحة المقصورة الكبيرة وسهولة الوصول إلى كافة المقاعد عن طريق الأبواب الأربعة إضافة إلى مساحة التخزين الخلفية الجيدة ، إلا انه يعيبه تقليديه تصميمه وهو ما أدى إلى ظهور المزيد من الأنواع التى تزيد من بعض مميزاته .
 الكوبيه
 أما سيارات الكوبيه فهى سيارات على الرغم من اشتراكها مع سيارات السيدان فى تكونها من ثلاثة قطاعات ، وكذلك كونها ذات سقف ثابت ، إلا أنها قد توفر صفين أو صف واحد من المقاعد ، والاهم أنها تتكون من بابين وحيدين بدلاً من أربعة أبواب مثل سيارات السيدان ، لتتمتع سيارات الكوبيه بطابع أكثر رياضية وشبابية .
وتتمتع سيارات الكوبيه ببعض الخطوط الخاصة بها والتى عادة ما تكون أكثر انسيابية ، فأسقف تلك السيارات أكثر ميلاً من المعتاد فى نقاط تلاقيها بباقى الجسد وأبوابها وكثيراً ما تكون بدون إطار للزجاج ، ولأن لكل قاعدة استثناء ، فقد ظهرت المزيد من الأنواع الفرعية لسيارات الكوبيه لتتضمن سيارات كوبيه بأربعة أبواب وغيرها .
لذا وبعيداً عن الاستثناءات ، إذا أردت أن تفصل بين هذين الفئتين فعليك أن تعلم أن سيارات السيدان بعيداً عن الاستثناءات هى سيارة رباعية الأبواب توفر مساحة تخزين منفصلة ، وسيارات الكوبيه هى سيارات ثنائية الأبواب ورباعية أو ثنائية المقاعد مع مساحة تخزين خارجية .


في حال أعجبك الموضوع كل ما اوده منك هو نشر هذا الموضوع عبر أدوات المواقع الاجتماعية التالية: ايقونة فيس بوك وتويتر و +1 فى الشريط التالى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شارك عبر ايقونة فيس بوك



اشترك معانا فى صفحتنا ليصلك كل جديد واضغط ايقونة Like

. موقع ويكيموتور للسيارات