مميزات اندرويد إل Android L

http://d1eh8z0615o90h.cloudfront.net/articles/wp-content/uploads/2014/06/android-L.jpg
أحدث إصدار من نظام تشغيل اندرويد تم الإعلان عنه في مؤتمر جوجل للمطورين Google I/O تحت اسم اندرويد إل Android L بنسخته الإختبارية للمطورين L Developer Preview بميزات جديدة وتعديلات كبيرة تعتبر الأكبر منذ إطلاق إصدار اندرويد 4.0 ايس كريم ساندويتش قبل 3 سنوات تقريبًا. لذلك قمنا بإعداد هذا المقال الذي تناولنا فيه اهم مميزات اندرويد إل Android L وما الجديد فيه من خلال مراجعة  نوضح فيه الميزات الجديدة.
بعد الكثير من التوقعات حول الاسم النهائي لإصدار اندرويد ال Android L الإختباري، أعلنت شركة جوجل اخيرًا عن رقم واسم النسخة النهائية والتي سُميت اندرويد 5.0 المصاصة Android Lollipop. هذا بالإضافة الى المميزات والمعلومات التي جاءت مع هذا التحديث والذي يُعتبر الأضخم منذ قُرابة ثلاث سنوات مع إعادة تصميم النظام بمفهوم جديد يدعى “ماتيريال ديزاين” يتوافق مع قياسات الأجهزة المختلفة كالهواتف الذكية، الأجهزة اللوحية وغيرها من الأجهزة كما يدعم النظام منصات عديدة منها الأجهزة الذكية القابلة للإرتداء Android Wear والسيارات Android Auto بالإضافة الى تحسينات في سرعة وأداء عمل النظام وزيادة الأمان وتوفير إستهلاك البطارية والمزيد من خيارات التخصيص والمميزات. فيمايلي سنقوم بسّرد أهم النقاط الرئيسية التي يقدمها إصدار اندرويد 5.0 المصاصة.

تصميم Android L

تم إعادة تصميم اندرويد 5.0 المصاصة وفق مفهوم “ماتيريال ديزاين” والذي يقدم تجربة إستخدام واجهات موحدة على جميع الأجهزة بكافة القياسات مع آلوان جريئة ومميزة.
  • تصميم متجاوب مع كافة الأجهزة، حركات طبيعية، الإضاءة والظلال واقعية، والعناصر البصرية مألوفة تُسهّل التنقل في جهازك.
  • ألوان حية جديدة مع الخطوط تساعد على التركيز والإنتباه على كل شيئ من الحافة إلى الحافة ضمن الشاشة.
وجاء إصدار اندرويد إل Android L بمفهوم جديد للتصميم تحت اسم Material Design بتصميم بطاقات بسيط وسهل وتفاعلي كما في خدمة Google Now لكي يتم دمج الواجهات والتطبيقات معًا والتحسس للواجهات بشكل افضل والتركيز على المحتوى وألوان التطبيقات والاستفادة من الطبقات والعمق والظل حيث اصبح لكل بيكسل عمق بحيث يتم عرض التصميم مع حركات “أنيميشن” بشكل سريع وناعم ومتوافق على كافة الأجهزة وبقياسات مختلفة لكي تكون تجربة الإستخدام موحدة على كافة الأجهزة ولهذا الأمر قامت جوجل بتوفير أكثر من 5 الاف واجهة API للمطورين يمكن إستخدامها في بناء التطبيقات.
اندرويد إل
التصميم يعتمد على عرض الواجهات والتطبيقات بشكل مسطح على مبدأ المكدس وعرض حركات عند اللمس التصميم بحيث تتحرك الواجهات بحسب اللمس على الازرار والانتقال بين النوافذ بشكل جميل وسهل وبسيط وسيتم بناء التصاميم والحركات بسرعة 60 اطار في الثانية.
شريط التنقل في Material Design يظهر بشكل منبثق بشكل ذكي ويتوافق مع كافة قياسات اجهزة اندرويد كالهواتف الذكية او الاجهزة اللوحية. وتم تجهيز دليل واضح للمصميمن لعرض القياسات وطريقة التصميم المناسبة والتي تحتوي على الكثير من العناصر مثل “ثيمات جديدة”، “حركات انيميشن”، “عرض ثلاثي الابعاد” و”مشاركة العناصر” وغيرها من الأمور المتعلقة بأسلوب التصميم المتوافق مع اندرويد إل Android L، (للمصميمن يمكنكم الإطلاع على الرابط google.com/design).
وقد قامت شركة جوجل خلال المؤتمر بعرض تطبيق الاتصال كمثال عن التصميم الجديد للتطبيقات فمثلاً عند الضغط على رقم اسم او رقم اتصل سابقاً؛ سيتم العرض بشكل نافر ومنبثق الى الخارج مع حركة جميلة “أنيميشن”، ونفس الامر ينطبق عند الإتصال وإجراء عمليات اُخرى في التطبيق.
التنبيهات في اندرويد إل Android L ايضًا حصلت على حصتها من اعادة التصميم والبرمجة، وأصبحت تعرض التنبيهات بشكل متفاعل ولحظي حتى على شاشة القفل بدون الحاجة الى فتح القفل وبتصميم مشابه لبطاقات خدمة Google Now، وتم عرض مثال عن ذلك لشاشة القفل الجديدة، حيث عند اللمس على تنبيه ما؛ سوف يظهر بشكل نافر منبثق ايضًا كما في تطبيق الاتصال ويمكن توسيع التنبيهات والتفاعل معها عبر اللمس فعملية السحب الى اليسار سوف يتم تجاهل التنبيه بسرعة ونعومة كبيرة او يمكن السحب الى الأسفل لكي تظهر باقي الأشياء الموجودة في القائمة، والان يمكن لهذه التنبيهات Heads-up ان تظهر مباشرةً على شاشة الهاتف او اللوحي عند استخدام تطبيق او لعبة ما، وتم خلال المؤتمر عرض اللعب بلعبة واثناء ذلك تلقى المستخدم مكالمة، تم تجاهلها عبر السحب الى اليمين واستمر باللعب بدون اي إنقطاع وتوقف.

وبما اننا تحدثنا عن شاشة القفل، فقد قامت جوجل بإعادة تصميمها وبرمجتها مع إضافة ميزة ذكية تدعى “Personal Unlocking” حيث يتم فتح قفل الشاشة الشخصي بعملية السحب الى الاعلى في حال إرتداء ساعة تعمل على منصة “اندرويد وير” في اليد وهي متصلة بشكل مباشر مع الهاتف بحيث لن يتم فتح القفل إلا عندما تكون الساعة في اليد او عبر تميز صوت المستخدم بدون الحاجة الى إدخال كلمة مرور او نمط (ميزة جميلة وذكية).
ميزة القفل الشخصي الذكي في اندرويد إل
نلاحظ في إصدار اندرويد إل Android ان ازرار الإنتقال في الأسفل تم إعادة تصميمها (مربع لتعدد المهام، دائرة للرئيسية، مثلث للعودة)، وبالحديث عن زر تعدد المهام المربع، عند لمسه سوف يتم عرض اخر التطبيقات او المواقع المفتوحة اي كل صفحة مفتوحة في المتصفح اصبحت تُعرض ضمن اخر المهام بشكل بطاقات مكدسة بتصميم مسطح وعرض بحركة ثلاثية الابعاد وعند اختيار تطبيق ما سيتم فتحه مباشرة وبسرعة وعند الضغط على رابط ما ضمن تطبيق نفسه سيتم فتح المتصفح “كروم مثلاً” بشكل جميل وسريع وذلك لجعل الانتقال بين التطبيقات والمتصفح وتعدد المهام اسهل وابسط، وبالتأكيد سوف يحصل المطورن على API خاص بذلك.
تعدد المهام في اندرويد إل
اما فهرسة التطبيقات عند البحث عن شيئ ما ضمن تطبيق البحث؛ سوف يظهر على سبيل المثال نتائج عديدة ومن ضمن هذه النتائج التي ظهرت كروابط المواقع قد يظهر تطبيق مثبت مسبقًا على الهاتف وعند النقر عليه يفتح على التطبيق مباشرة على هاتف الاندرويد، اما  عند البحث عن بناء ما ثلاثي الابعاد سوف تظهر نتائج ايضًا وبالنقر على نتيجة ما سيتم عرض الابنية بشكل مباشر حتى بدون فتح تطبيق جوجل ايرث.

اداء Android L

وفيما يتعلق بالأداء، فقد أعلنت جوجل عن دعم إصدار اندرويد إل Android L تشغيل التطبيقات بتقنية ART وتم بناء الاصدار الجديد للدعم المزدوج بين AOT و JIT والمقاطاعات وقامت جوجل بعرض مقارنة للأداء على تطبيقات اختبارات والفرق وإظهار الفرق بين ART و دالفيك Dalvik السابق حيث سيقدم ART اداء اسرع بمرتين في سرعة فتح التطبيقات.
هذا وتم الإعلان عن دعم اندرويد إل Android L لمعمارية 64 بت بشكل رسمي، وتم الإشارة الى عدم وجود اي تغيرات في لغة جافا على منصة اندرويد.
ART VS Dalvik
ثم تم إستعراض عضلات نظام اندرويد إل Android على الألعاب، من خلال إضافة حزمة تحسينات Android Extension Pack من اجل تحسين عرض الرسوميات “الغرافيكس” بالتوافق مع شرائح الرسوميات GPU وذلك لتحسين جودة وتجربة اللعب على منصة اندرويد، وتم إستعراض لعبة بتصاميم عالية على اندرويد إنتهت بالإنتقال الى لعبة “دجاجة طائرة” بتصميم 8 بت قديم (جو من الفكاهة في المؤتمر :D).
وفيما يتعلق بتحسين اداء البطارية في اندرويد إل Android فقد أعلنت الشركة عن مشروع فولتا Projet Volta الذي تم العمل عليه بهدف مراقبة استهلاك البطارية وتحسينها، وعلى ضوء نتائج مشروع فولتا تم إضافة نمط حفظ البطارية الذي سيقدم ما يقارب 90 دقيقة إستخدام إضافية للمستخدمين، وتم إستعراض مخطط قبل وبعد لما يحصل عند استخدام البطارية، كما تم توفير API للمطورين من اجل الإستفادة منها في تطبيقاتهم في امور عديدة مثل جدولة استخدام التطبيقات.
Battery saver Android L

أمن وحماية Android L

جوجل لم تنسى الجانب الأمني في اندرويد إل Android حيث وضحت بأنها تقوم بشكل دائم بحماية اندوريد من البرمجيات الخبيثة عبر فحص ومسح التطبيقات منعًا لمرور البرامج الخبيثة. وبهدف إغلاق الثغرات التي قد تظهر؛ سيتم تقديم التحديثات الأمنية عبر خدمات جوجل وهذا ما سيوفر الوقت لوصول هذه التحديثات بدون تحديث كامل النظام، هذا بالإضافة الى التحكم بالمعلومات عن بعد وفق ما يدعى بالتحكم العالمي للبيانات Universal Data Controls وقفل او تهيئة ومسح اجهزة الاندرويد في حال فقدانها ولتقديم أعلى مستوى من الخصوصية لمستخدمي نظام اندرويد.
حماية وامن الاندرويد
وتهدف جوجل عبر نظامها اندرويد الى تقديم افضل تجربة اتصال بين الأجهزة مختلفة (المنزل، التلفاز، السياراة، الكمبيوتر ،الهواتف الذكية، الأجهزة اللوحية، الساعات والأجهزة القابلة للإرتداء) بحيث تصبح تجربة الاستخدام موحدة على كافة الأجهزة.
اخيرًا، إصدار اندرويد إل Android L سوف يخضع للمرحلة الإختبارية للمطورين لكي يتم تجربته بشكل جيد مع إضافة المزيد من الميزات والتحسينات حيث من المفترض ان يصل الى اجهزة المستخدمين في الخريف ولا نملك معلومات عن الأجهزة التي ستحصل على هذا التحديث.
الإشعارات
طرق جديدة للتحكم بالإشعارات وظهورها على الشاشة بفضل الخيارات الجديدة التي تُمكّن المستخدم من تخصيصها على شاشة قفل الجهاز بالإضافة الى ميزة عدم الازعاج.
  • العرض والرد على الرسائل من شاشة القفل الخاص بك مباشرةً، كما يُمكن التحكم بإخفاء المحتوى الخاص لهذه الإشعارات على شاشة قفل الجهاز.
  • لإزعاج أقل، يمكن للمستخدمين من خلال ميزة عدم الازعاج تحديد نمط الأولوية عبر زر الصوت في الجهاز لتحديد الحصول على الإشعارات من أشخاص معينين، أو جدوّلة وتحديد الأوقات من خلال الخيارات المتوفرة والحصول على إشعارات الأولوية فقط.
  • مع اندرويد المصاصة، المكالمات الهاتفية الواردة لن تقاطع ما تقوم به على الشاشة مثل المشاهدة او اللعب. يمكنك الرد على المكالمة والاستمرار فيما تقوم به على الشاشة بدون إنقطاع.
  • التحكم بإشعارات التطبيقات. إخفاء المحتوى الخاص وتحديد أولويات او إيقاف الإخطارات التطبيق نهائيًا.
  • ترتيب الإشعارات بذكاء وذلك بحسب من يتصل ونمط الإتصالات. وإمكانية مشاهدة الإشعارات في مكان واحد من خلال اللمس على أعلى الشاشة.
البطارية
اندرويد 5.0 المصاصة سيقدم المزيد من الدقائق بفضل تحسين النظام.
  • ميزة توفير البطارية ستقدم حتى 90 دقيقة إضافية.
  • عرض الوقت المتبقي لشحن الجهاز بشكل كامل في حالة التوصيل بالشاحن.
  • عرض الوقت المتبقي لإعادة شحن الجهاز ضمن إعدادات البطارية.
الأمن والحماية
المصاصة سوف تبقي الأشياء الخاصة بك آمنة وسليمة!
  • الأجهزة الجديدة ستأتي مُشفرة تلقائيًا لحماية البيانات الموجودة على الأجهزة في حال فُقدت او سُرِقت.
  • وجود SELinux يعني حماية من الثغرات والبرمجيات الخبيثة.
  • استخدام القفل الذكي في اندرويد عن طريق الاقتران مع أجهزة موثوقة مثل ساعات اندرويد وير أو حتى في سيارتك مع اندرويد أوتو.
مشاركة الجهاز
المشاركة مع الأصدقاء والعائلة أصبحت أكثر سلاسة
  • تعدد المستخدمين للهواتف، إذا كنت قد نسيت الهاتف الخاص بك، فإنك لا تزال تستطيع الطلب من أي من أصدقائك (أو الوصول إلى أي من الرسائل والصور.. الخ) ببساطة عن طريق تسجيل الدخول إلى هاتف اندرويد آخر بإصدار المصاصة. وهذا الأمر مثالي أيضًا للعائلات التي ترغب في مشاركتها الهاتف، لكن بدون الوصول الى الاشياء الخاصة بها.
  •  المستخدم الضيف للهواتف والأجهزة اللوحية، يعني إمكانية إعارة جهازك فقط بدون مشاركة الاشياء الخاصة بك ومشاهدتهم لها.
  • شاشة التدبيس (التثبيت): ثبت الشاشة بحيث يمكن لمستخدم آخر الوصول إلى هذا المحتوى فقط دون العبث والوصول الى الأشياء الأخرى الخاصة بك.
إعدادات سريعة جديدة
الوصول الى الإعدادات التي تستخدمها بشكل متكرر عبر السحب من أعلى الشاشة الى الأسفل مرتين.
  • تحكم جديد، مثل تشغيل الضوء الخلفي للكاميرا، نقطة وصول، دوران الشاشة وبث الشاشة.
  • تحكم اسهل لتشغيل وإغلاق، اللاسلكي Wi-Fi والبلوتوث وتحديد المواقع.
  • ضبط سطوع الشاشة في ظروف معينة يدويًا. ثم، سيتم ضبط السطوع المتكيف وفق الإضاءة المحيطة.
الاتصال
  • اتصال إنترنت أفضل  في كل مكان، وبلوتوث أقوى بفضل الطاقة المنخفضة.
  • تحسين الشبكة وعملية التحويل والتسليم مما يؤدي إلى انقطاع محدود في الاتصال. على سبيل المثال، استمرار دردشة الفيديو او المكالمات عبر بروتوكول الإنترنت VOIP دون انقطاع عند مغادرة المنزل والتحول من شبكة المنزل “واي فاي” إلى شبكة الهاتف النقال.
  • تحسين منطقية اختيار الشبكة بحيث يتصل جهازك فقط في حال وجود اتصال إنترنت مُحقق على شبكات “واي فاي”
  • اداء أفضل في مسح البلوتوث ذو الطاقة المنخفضة للأجهزة القريبة مثل الأجهزة الذكية القابلة للإرتداء ونقاط الاتصال.
  • بلوتوث جديد بطاقة منخفضة لنمط الأجهزة المحيطية.
وقت التشغيل والأداء
اندرويد 5.0 المصاصة Android Lollipop، أسرع وأنعم (أسلس)، ويقدم تجربة حوسبة أقوى.
  • إستخدام مُشغل اندرويد الجديد ART، يُحسّن أداء التطبيقات والاستجابة، للمزيد (ما هو ART).
  • تحسين في الأداء حتى 4 مرات.
  • واجهات إستخدام أسلس، تطبيقات غنية بصريًا.
  • ضغط التطبيقات والخدمات في الخلفية بحيث يمكنك تشغيل المزيد في وقت واحد.
  • دعم أجهزة معمارية 64 بت مثل Nexus 9 لجلب صنف معالجات الحواسب الشخصية للأندرويد.
  • دعم شرائح معالجات 64 بت بإستخدام بنية ARM, x86 و MIPS وفق الأنوية.
  • استخدام تطبيقات اصلية 64 بت مثل Chrome, Gmail, Calendar, Google Play Music والمزيد.
  • لغة جافا صافية قادرة على تشغيل تطبيقات 64 بت تلقائيًا.
الوسائط
سيقدم التحديث رسوميات أكثر قوة، صوت وفيديو مُحسن، وقدرات الكاميرا أكثر.
  • ضمان صوت افضل، تطبيقات الموسيقا التي تحتاج اتصال ستقدم تجربة مذهلة في الوقت الحقيقي.
  • المزج الصوتي من عدة قنوات يعني أن تطبيقات الصوت الإحترافية تستطيع الان مزج حتى 8 قنوات متضمنة 5.1 و 7.1.
  • دعم صوت USB يُمَكن من إستخدام مايكروفونات ومكبرات صوت عبر USB وتوصيل اجهزة مثل المضخمات والمازج الى أجهزة اندرويد.
  • حزمة OpenGL ES 3.1 سوف تضع اجهزة اندرويد محل مساواة مع الحواسب الشخصية والأجهزة من حيث اداء الرسوميات.
  • مميزات جديدة للتصوير الفوتوغرافي في اندرويد 5.0 المصاصة ستقدم دقة كاملة 30 إطار في الثانية، ودعم صيغ مثل YUV و RAW، والتحكم بإعدادات التصوير إعدادات للحساسات والعدسات والفلاش لكل إطار على حدة. وإلتقاط نماذج التشويش والمعلومات البصرية.
  • توحيد التقنية الحديثة للفيديو مع HEVC لتشغيل UHD 4K 10-bit وجعل عتاد فك تشفير الفيديو يوفر الطاقة ويُحسن دعم HLS للبث.
البحث OK Google
سهولة الوصول إلى المعلومات وإجراء المهام حتى لو كانت الشاشة مغلقة، يمكنك أن تقول “OK Google” في الأجهزة التي تدعم معالجة الإشارة الرقمية مثل Nexus 6 و Nexus 9. كما يمكن التحدث مع جوجل والحصول على إجابات بسرعة. إرسال رسالة نصية، او معرفة الإتجاهات على الخرائط والمزيد.
منصة Android TV
دعم أجهزة غرف المعيشة بفضل منصة اندرويد للتلفاز مع واجهة استخدام متكيفة. تصفح أقل ومشاهدة المحتوى المرئي مع عرض الإقتراحات حسب الإهتمامات مثل الأفلام وغيرها. البحث الصوتي في Google Play ويوتيوب ودعم التطبيقات بحيث يمكنك ان تبحث عما تريد صوتيًا. يمكن ايضًا اللعبة بالألعاب على التلفاز بواسطة متحكم العاب. وبث محتوى التطبيقات الترفيهية المفضلة مع دعم Google Cast في أجهزة Android TV.
إمكانية الوصول
تعزيز الرؤية المنخفضة واللون للأشخاص الذين يحتاجون ذلك (ذوي الإحتياجات او كبار السن مثل ضعف النظر وعدم القدرة على تمييز جميع الألوان)، وتعزيز عرض النص أو عكس الألوان لتحسين الوضوح وضبط الشاشة لتحسين لون التمايز.
دعم أكثر من 68 لغة
نظام اندرويد يدعم الآن أكثر من 68 لغة حول العالم حيث تم إضافة هذه اللغات الجديدة (Basque, Bengali, Burmese, Chinese (Hong Kong), Galician, Icelandic, Kannada, Kyrgyz, Macedonian, Malayalam, Marathi, Nepali, Sinhala, Tamil, Telugu) وبالتأكيد اللغة العربية مدعومة مسبقًا منذ إصدار 4.0 ايس كريم ساندويتش بشكل كامل.
إعداد الجهاز
انقر ونفذ، يمكن إعداد هاتفك الذكي او جهازك اللوحي الجديد ببساطة عبر نقر الجديد بالقديم (تحتاج تقنية الإتصال القريب NFC). وبغض النظر إن حصلت على هاتف ذكي او جهاز لوحي جديد، سوف تستطيع الحصول على جميع تطبيقاتك من سوق بلاي بشكل تلقائي من أجهزة اندرويد القديمة.
المزيد..
  • انقر وادفع: إدارة تطبيقات الدفع المتعدد والتبديل بينها بسرعة.
  • دعم المعاينة قبل الطباعة.
  • إعادة تصميم شاشة البطارية، البلوتوث، إستخدام البيانات وإعدادات “واي فاي” و وظيفة بحث جديدة.
  • إرسال التقارير والملاحظات (جديد) في أجهزة نيكسوس، إعدادات> حول الهاتف> إرسال الملاحظات.
  • المشاركة بسهولة بفضل تحسين ترتيب خيارات قائمة المشاركة، و “اندرويد بيم” للمشاركة مع الأجهزة المجاورة بنقر جهازين مع بعض.
  • بدعم عتاد الأجهزة، يمكن إيقاظ الجهاز بمجرد حمله أو اللمس على الشاشة مرتين.
  • تحسين دعم عتاد لوحة المفاتيح متضمًا لغات متعددة، إدخال الإبتسامات (ايموجي)، زر البحث، وتحسين تطبيق ونظام تناغم المفاتيح.
هذه هي أهم مميزات اندرويد 5.0 المصاصة Android Lollipop

في حال أعجبك الموضوع كل ما اوده منك هو نشر هذا الموضوع عبر أدوات المواقع الاجتماعية التالية: ايقونة فيس بوك وتويتر و +1 فى الشريط التالى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شارك عبر ايقونة فيس بوك



اشترك معانا فى صفحتنا ليصلك كل جديد واضغط ايقونة Like

. موقع ويكيموتور للسيارات