كيا كارينز kia carens

Kia-Carens.jpg

حاولت كيا قبل أقل من عشرة سنوات إنتاج سيارة عائلية من الحجم المتوسط وبسعر منافس، فولدت كارينز في جيلها الأول، الذي لا يمكن وصفه إلا بالسيارة الأشد مللاً عبر التاريخ، وذلك بسبب شكلها الأقل من عادي بكثير ومواصفاتها وقدراتها التقنية الضعيفة.
فلجأت كيا إلى عمليات التجميل، فزاد الطين بله! فيا ليتها أحرقت خطوط إنتاج هذه السيارة قبل تفكيرها في تجديدها، لأن النتيجة كانت مرعبة حقاً، بل ومأساوية إلى أبعد الحدود، لكن هذه الكورية  أثبتت بأنها لا تهزم بسهولة، فعوضاً عن إلغاء كارينس من بين لائحة طرازاتها المنتجة، قامت هذه الأخيرة بطرح جيل ثاني منها.
والآن وبعد مرور عامين على الجيل الثاني من هذه الكورية العائلية، هل نجحت كيا في فرض نفسها في الأسواق؟ وهل استطاعت كارينز في جيلها الثاني محو صورة سلفها الساذجة؟ هذا ما سنتعرف إليه في هذه التجربة.
نوّهنا في موقعنا ويكيموتور إلى شكل الجيل الأول الحزين للكارينز ، والتصميم العجيب الغريب الخارج عن نطاق المنطق والجمال للجيل الأول المعدل، فكيف هو تصميم كارينز الجديدة؟
كغيرها من السيارات الكورية يتسم تصميم كارينز بالخطوط البسيطة الخالية من التعقيدات ضمن مفهوم عصري يتحلى بملامح الحداثة الرتيبة، أي أنه تصميم بسيط وعصري وبعيد عن المعنى الحقيقي للجمال.

DSC05731

DSC05691

DSC05732

فالمقدمة ذات خطوط ناعمة وعادية عبر أضواء أمامية شبه مربعة وناعمة، تحصر فيما بينها شبك تهوية مرسوم بأناقة، يليه في الأسفل صادم مهذب الشكل يحتوي على أضواء ضباب دائرية في أقصى زواياه، فيما توجد تموجات على غطاء المحرك الأمر الذي يضفي شيء من العصرنة.
من الجانب، لا يمكننا ذكر كثير من الأمور، سوى العجلات الكرومية الهادئة والخطوط السلسة واللمحة المرتفعة والجميلة للزجاج الجانبي الخلفي، كما ننوه إلى وجود سكك علوية مفيدة في الرحلات العائلية الطويلة لتحميل المزيد من الأمتعة.
DSC05703


DSC05749

DSC05735


DSC05734

DSC05705.jpg

قد تكون الواجهة الخلفية هي الناحية الأجمل في سيارتنا اليوم عبر الأضواء الجديدة في شكلها الطولاني والمقوس، الذي يتناغم مع الخطوط العامة للسيارة.
وعموماً، لا يمكننا وصف تصميم كارينز في جيلها الثاني سوى بالكلاسيكي العصري، أي أنه بعيد عن الجمال الحقيقي كما هو بعده ونزاهته عن الغباء التصميمي، وبإختصار عصري بوجه ممل، لا يمكن أن يحرك المشاعر مطلقاً.
المقصورة:
إن من أهم ما يجب أن تتحلى به مقصورة السيارات العائلية هو العملانية المتفوقة، عبر تعدد صفوف المقاعد وتوفير مساحات وجيوب وحاملات أكواب ومساحات بشكل كافي وموزع في جميع أرجاء المقصورة، فضلاً عن توفير المتطلبات الأساسية من تجهيزات الترفيه، وهذا ما التزمت به كيا ضمن مقصورة كارينز .

DSC05709


DSC05720.jpg

DSC05719.jpg


DSC05492.jpg

DSC05713.jpg


DSC05710.jpg

DSC05718.jpg

فهي توفر 7 مقاعد مريحة عبر ثلاثة صفوف من المقاعد، تقدم مساحات كافية لركاب الصفين الأول والثاني سواء على صعيد الأكتاف أو الأقدام، أما بالنسبة للصف الأخير الذي يتسع لراكبين من الحجم الكبير، فهو يوفر مساحة مقبولة إلى حد ما بالنسبة للأقدام لكنه في الوقت نفسه لايؤمن وضعية جلوس مريحة، خاصة على صعيد الظهر، حيث لا يشعر ركابه بالراحة خصوصاً في المسافات الطويلة، لذلك ننصح من يرغب في اقتناءها بجعل المقعد الأخير مخصص للأطفال.
كما أن عملية الصعود إلى الصف الخلفي من المقاعد ليست بالسهولة التي يتمناها المرء،

DSC05473.jpg


DSC05706.jpg

DSC05726.jpg

التجهيزات الخاصة بهذه السيارة شبه متكاملة، وتستوفي كافة متطلبات العائلة الأساسية، من مكيف جبار في فعاليته، ومسجل صوت CD مع AUX نقي في صوته، ونوافذ ومرايا كهربائية تطوى آلياً، وفتحة سقف وفرش جلد، فضلاً عن عديد من حاملات الأكواب وجيوب التحميل ومقابس الكهرباء الموزعة في كافة أرجاء المقصورة، كما يوجد حساسات للمسافات الخلفية وقفل مركزي بتحكم عن بعد، وكيس هواء للسائق ونظام ABS.
DSC05504.jpg

DSC05485.jpg

بالنسبة لتصميم لوحة القيادة والعدادات، فهو عصري مع قليل من التكلف الذي لا فائدة منه، كخشب الزينة المأخوذ من شجرة البلاستيك! وفتحات التهوية الدائرية الشكل وغير المتناسقة مع الشكل العام للوحة القيادة. وكغيرها من السيارات الكورية لوحة عدادات حديثة ولكن بشكل تقليدي للغاية خالي من أي أبداع.

DSC05487.jpg


DSC05743.jpg

DSC05744.jpg
الجودة فوق الدرجة المقبولة، عبر استخدام مواد جيدة في صناعة وبناء المقصورة، كما تتميز السيارة بوجود مساحات زجاجية كافية لتأمين جو رحب داخل المقصورة، أما سعة صندوق الأمتعة فهي محدودة جداً في حال تم استخدام الصف الثالث من المقاعد، أم عند طيه في أرض المقصورة، فيمكنكم تحميل أمتعة بحجم أكبر من غسالة أوتوماتيكية!

المحرك وعلبة السرعة:
السيارات العائلية تحتاج إلى محرك تتوفر فيه المواصفات التالية: النشاط، الهدوء، التجاوب السريع، الاقتصادية، والسعة المتوسطة، وهذه المواصفات يحقق أغلبها محرك سيارتنا اليوم، فهو يتألف وبشكل طبيعي من 4 أسطوانات و16 صماماً بسعة 1.6 لتر  ويبلغ الحد الأقصى لعزمه عند نسبة دوران مرتفعة 4.250 دورة في دقيقة، حيث يستخرج أقصى عزمه عند هذا الدوران العالي وبمقدار 19 كغ/م.
وتنتقل الحركة إلى العجلات الأمامية الدافعة عبر علبة سرعات من نوع اوتوماتيك من 4 نسب أمامية، ذات أداء مرض ومقنع دون أن تقدم أي إثارة أو حماسة في القيادة، وتنتقل الكارينس من الثبات إلى سرعة 100 كم/سا في غضون 12 ثا لتصل إلى سرعة تقارب 180 كم/سا.
ومن الشروط التي لم يستطيع المحرك تحقيقها اليوم هو الاقتصادية، فنحن في فنّات نعتقد بأن البنزين في كوريا رخيص، لأن هذه البلد فشلت إلى الآن في صناعة محرك مقنع في نسبة استهلاكه للوقود، اللهم إلا محرك الكيا مورنينغ، وبلغ متوسط استهلاك محرك كارينز حوالي 170 كم/20 لتر وذلك مع محاولات عديدة أثناء القيادة لخفض استهلاك الوقود، وهذا أمر قد لا يسر أرباب العائلات.
على الطريق:
ضع كامل اسرتك في كارينز وما تحتاج إليه من أمتعة ثم أدر المحرك، وانتظر ثم انتظر ثم انتظر...... لا شيء سيحدث في داخلك على الإطلاق!!! فلا حماسة أو إثارة ستدفعك لقيادة هذه السيارة، وهذا أمر طبيعي فأنت في سيارة عائلية من جهة وكورية من جهة أخرى!
فعلى الرغم من الهدوء النسبي للمحرك وسلاسة القيادة والتحكم في سيارة التجربة اليوم، تعتبر سيارة قادرة فقط على إيصالك إلى وجهتك بأبسط شكل وأقل انفعال، كما أنها لا تتمتع بثبات عالي على المنعطفات وأثناء القيادة في سرعة عالية، إذ ركز مهندسي كيا على تطوير أنظمة تعليق تؤمن ركوباً ناعماً ومريحاً لهذه السيارة، الأمر الذي يلائم العائلة بشكل مثالي.
المقود متجاوب وينقل الاحساس بالطريق بشكل مثالي، والمكابح جيدة العمل وعلبة السرعة كذلك.
وختاماً لهذه التجربة التقليدية، توصلنا إلى ما كنا متيقنين منه قبل مشاهدتنا للكارينز على أرض الواقع، أي سيارة جيدة الصناعة ومناسبة للعائلة تحتوي على كل المتطلبات، عصرية وحديثة وذات محرك مقبول الأداء وتقدم كل ما تحتاجه أنت وعائلتك ولكن بشكل بسيط وعادي وممل.

الايجابيات
السلبيات
عائلية بامتياز
تصميم تقليدي
جودة صناعة مقبولة
محرك غير اقتصادي
مواصفات شبه كاملة بسعر مناسب
المقاعد الأخيرة لا تقدم المستوى المطلوب من الراحة

السيارة
كيا كارينس 1.6
المحرك
أمامي عرضي بشكل( L متتالي)
عدد الأسطوانات
4
عدد الصمامات
16
سعة المحرك (سم³)
1600
الاستطاعة (حصان/د.د)
145/6000
عزم المحرك (كغ متر/د.د)
19/4250
الاندفاع
شد أمامي
علبة السرعة
4/اوتوماتيك
المكابح(أمام/خلف)
أقراص مهواة/أقراص
العجلات والإطارات
17-50 /225
الطول/العرض/الارتفاع/قاعدة العجلات(مم)
4545/1820/1720/2700
سعة صندوق الأمتعة (لتر)
400
سعة خزان الوقود (لتر)
55
التسارع من 0 إلى 100 كم (ثا)
11.9
السرعة القصوى
180
استهلاك الوقود الوسطي(كم/20 لتر)
170




شارك بتعليقك واعجابك خلال ايقونة فيس بوك وتويتر فى الشريط التالى

هناك 12 تعليقًا:

  1. غير معرف26 يناير, 2012

    عربية فاااااااااااااااااااااااااشلة بكل المقايييييييييييييييييييييييييييييييييس

    ردحذف
  2. بتاكل بنزين كتيييييييييييييييييييير

    ردحذف
  3. غير معرف29 يونيو, 2012

    انا شايف انها كويسه جدا بس المشكله ليه التفريق بين الموديلات في مصر مفيش كراسي خلفيه ولا ريموت ولا اير باج

    ردحذف
  4. غير معرف02 أغسطس, 2012

    يعنى اشتريها ولا لا ياجماعة
    بصراحة هى عجبانى

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف28 ديسمبر, 2012

      علي فكره جميله جدا انا رايي اشتريها

      حذف
  5. الحقيقة انا املكها من 6اشهر في البداية لم تعجبني لاني اجبرت على شرائها من قبل العائلة
    ولاكن بعد سفرتين بها لمسافة تفوق 2500كم وقيادة في طرقات جبلية وعرة نوعا ما اعجبتني السيارة بشكل كبير مع العلم ان كل ما قيل في هذا المقال صحيح من صرف الوقود وباقي التعليقات ولاكنها تملك الموازنة بين حجم سيارات الدفع الرباعي والصالون وراحة في القيادة لمسافة 500كم مرة واحدة ولاكن ستضطر لملء خزان الوقود خلال هذه المسافة لان سعة الخزان 45لتر تقريبا ولايكفي لقطع هذه المسافة خصوصا مع استعمال وقود ليس عالي النقاوة والقيادة في ضروف مناخية تفوق 47درجة مئوية خلال الصيف وعذرا على اطالة الكلام

    ردحذف
  6. غير معرف30 أكتوبر, 2012

    اخواني كل عام وانتم بالف خير انا من العراق ارجو الاجابه اشتريت السياره قبل اسبوع موديل 2009 محرك 2000 ماشية 59000 كم بس فيها صرف بانزين كبير اعتقد بمعدل 100كم / 20 لتر ماالحل

    ردحذف
  7. غير معرف09 نوفمبر, 2012

    عربية جميلة مووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووت

    ردحذف
  8. غير معرف28 ديسمبر, 2012

    عربيه تحفه جدااااااااااااا و موصفاتها جميله ورائعه

    ردحذف
  9. غير معرف01 فبراير, 2013

    انا مجتار اشترى ولا اة فيةناش نقول جميلةبعضهم بيقولو لا انا محتا

    ردحذف
  10. غير معرف01 فبراير, 2013

    اشترى ولا ماشترى

    ردحذف
  11. غير معرف29 مارس, 2013

    سلبيته الوحيدة انها تستهلك وقود بكمية رهيبة

    ردحذف

شارك عبر ايقونة فيس بوك