حتى لا تنفجر الإطارات غاضبة



لا تتآكل إطارات السيارات من وعورة الطرق ودرجات الحرارة والاستهلاك فحسب، بل إن إهمال السائق ولا مبالاته تسرع من دنو أجلها. ليحلو لها في كثيرٍ من الأحيان إظهار تذمرها في فتراتٍ حرجة، أو أثناء قيادة السيارة!.
ولعل انفجار الإطار هو أحد أخطر طرق التذمر شيوعاً لدى الإطارات، ولكننا لا نستطيع أن نتهم هذه الإطارات المسكينة بالعصبية والرعونة، طالما أننا لم نقم بواجبنا تجاهها. ولسوء الحظ لا تحظى بنفس القدر من الاهتمام الذي تحصل عليه أجزاءٌ أخرى في السيارة رغم أنها الأكثر استخداماً واهتراءً!.
وحتى ننأى بأنفسنا عن غضب الإطارات غير المحمود عقباه. هنالك مجموعةٌ من النصائح التي يقدمها لكم باب السلامة المرورية في موقع ويكيموتور وهي:
1ـ اختيار الإطار المناسب حسب:
أ ـ سرعة السيارة: فالذي يمتلك سيارةً رياضيةً أو من محبي السرعات العالية، يجب أن يختار نوعيةً من الإطارات تتحمل السرعات التي تفوق 120 كم/سا. وتفيد دراساتٌ بازدياد معدل تآكل الإطار إلى الضعف بزيادة السرعة من 50 كم/ساعة إلى 95 كم.
ب ـ حِمْل السيارة: يؤثر الحمل الذي تنوء تحته السيارة على الإطار بصورةٍ مباشرة، ولكل إطارٍ حملٌ أقصى وكلُّ ما فوقه يجعله يتآكل.
ج ـ درجة الحرارة: رغم أهمية هذا العامل فإنه الأكثر إهمالاً، وقليلون جداً من يراعون حالة الطقس في نوعية إطار السيارة، أما إذا كان ضيق الحال لا يساعد على امتلاك أكثر من طقم إطارات، فلا بأس من اختيار الإطارات الأكثر تحملاً لدرجات الحرارة العالية والتي تتلاءم مع مناخ البلاد.
د ـ نفخ إطار السيارة: إن كل زيادةٍ أو نقصٍ في ضغط نفخ الإطار تتجاوز 20% عن الضغط المحدد، تؤدي إلى انخفاض عمر الإطار بحوالي 30% من عمره الافتراضي. ويعلم أغلب السائقين أن نقص نفخ الإطار يؤدي إلى الإبطاء من سرعة السيارة ومن زيادة استهلاك الوقود وصعوبة في التوجيه، كما تؤدي زيادة النفخ إلى ارتفاع احتمال انفجار أحد الإطارات أثناء القيادة وقساوة في الركوب وتآكل في جزء من الإطار.

2ـ تجنب السرعة المفاجئة أو الإيقاف أو الانعطاف الحاد والمفاجئين.
3ـ تجنب شراء الإطارات المستعملة أو المخزّنة لفترةٍ طويلة.
4ـ تجنب ركن السيارة لفترةٍ طويلةٍ وخصوصاً في فصل الصيف.
5ـ التأكد من عدم وجود أشياء حادة أو صلبة تحت إطار السيارة لدى ركنها.
وإذا أردتم إبقاء إطاراتكم بحالةٍ سليمة، ليس عليكم سوى إتّباع هذه النصائح خاصةً لدى سائقي التاكسي والميكروباصات، والتي تستنفذ إطاراتها لدرجةٍ يكاد فيها الإطار الداخلي يخرج من جلده مستغيثاً!.

 في حال أعجبك الموضوع كل ما اوده منك هو نشر هذا الموضوع عبر أدوات المواقع الاجتماعية التالية: ايقونة فيس بوك وتويتر فى الشريط التالى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شارك عبر ايقونة فيس بوك



اشترك معانا فى صفحتنا ليصلك كل جديد واضغط ايقونة Like

. موقع ويكيموتور للسيارات