صور مواصفات تجربة سايبا برايد الايرانية 1.3 سعر Saipa pride


DSC01700.jpg

http://bestsellingcarsblog.com/wp-content/uploads/2011/10/Saipa-Pride-Iran-September-2011.jpg

http://autoportal.ua/img/inf/newcars/saipa_1.JPG
التصميم الخارجي:
شهدت سايبا برايد بعض التعديلات التجميلية عن تصميم السابا فبدت أكثر جمالاً وأناقة وعصرية حتى، بعد استبدال بعض الخطوط الهرمة بأخرى أكثر حيوية وشباب... ولكننا لا نخفي في الوقت نفسه بأنها تبقى بعيدة كل البعد عن روح العصر مقارنة بباقي سيارات عصرها، أو حتى العائدة إلى بداية القرن الحالي، فمازال تصميم الإميسّا يفتقر إلى الحداثة والنقلة النوعية في التصميم، الذي ما زال يرتكز على البساطة في كل شيء محافظاً على قالبها الصندوقي الشكل.

DSC01676.jpg

المقدمة بسيطة ومنخفضة الارتفاع وتتميز بوجود أضواء جديدة مع انحناء في وسطها ضمنها أضواء الانعطاف، يتوضع فيما بينها شبك تهوية جديد بدوره ويحتوي على شفرات عرضية وعليه شعار الشركة، ويوجد أسفلها صادم أمامي بلاستيك من لون السيارة يحتوي على أماكن مخصصة لأضواء الضباب في حال أراد مالك السيارة إضافتها، أما غطاء المحرك فيحتوي على خطين مميزين ومنسجمين مع روح المقدمة ويتداخلان مع شبك التهوية الرئيسي حيث يضفيان المزيد من الأناقة والجمالية على الشكل العام للمقدمة.

DSC01673.jpg

DSC01700.jpg

DSC01763.jpg

بالانتقال إلى جانب السيارة، تستمر البساطة بتقديم نفسها عبر كافة الخطوط، إذ تحافظ السيارة على نفس المنحى كما في السابا تقريباً باستثناء بعض اللمسات الطفيفة على مستوى الأبواب. وتبرز الإطارات الكرومية الجديدة بتصميم يتماشى مع شكل السيارة وبقياس 13"، بينما تجعل المسافة الكبيرة بين العجلة وهيكل السيارة المظهر غير أنيق.

DSC01679.jpg

DSC01748.jpg

DSC01761.jpg

أما مؤخرة الإميسّا فهي الأخرى قد طالتها مقصلة التعديل، بتجميل شكل الأضواء الخلفية وتكبيرها وإظهار بعض الخطوط التجميلية على غطاء الصندوق وكسر جموده قليلاً، كما تم إضافة صادم جديد أكبر حجماً ليكمل بذلك الحداثة المتواضعة لمؤخرة السيارة.

DSC01680.jpg

DSC01682.jpg

DSC01754.jpg

DSC01688.jpg

عموماً وعلى الرغم من بساطة تصميم سايبا وعدم التكلّف أو التفنن فيه، إلا أنه يبقى بكلاسيكيته محافظاً على قدر لا بأس به من الأناقة، ويبرز في الوقت نفسه مستواً أرقى من تصميم سابا، بانتظار تقديم الجيل الجديد منها والذي شهد مرحلة كبيرة من التعديلات.
المقصورة:
عند فتح وإغلاق أبواب سايبا برايد نلاحظ تحسن ملحوظ في مستوى المتانة على صعيد بدن السيارة عموماً، وراحة وسهولة في الدخول إلى المقصورة والخروج منها، كما نلاحظ مباشرة عند الجلوس خلف المقود تحسن كبير في نوعية المواد البلاستيكية المستخدمة في بناء المقصورة ولوحة القيادة مع أن التصميم بقي على حاله تقريباً، بينما تم استبدال لوحة العدادات المملة لسابا بأخرى جديدة وأكثر أناقة مع شاشة إلكترونية صغيرة للكيلومترات، وربما كانت اللمسة الاكثر جمالاً في المقصورة بإضاءتها الزرقاء المميزة، كذلك تم إضافة بعض التزيينات بين هنا وهناك وتعديل شكل فتحات التكييف بشكل بسيط للغاية ولكن ملفت.

DSC01745.jpg


DSC01743.jpg

DSC01718.jpg

المقاعد مريحة ولا يمكن نعتها بغير ذلك أبداً، كما أنها تمنحك قسطاً كافياً من الراحة عند الجلوس عليها ولو لمسافات طويلة، فقد تم تغيير تصميمها وتوضعها وتحسين مستوى الراحة فيها، وتبدو المقصورة أكثر رحابة على صعيد العرض من سابا علماً بان للاثنتين نفس الأبعاد.
المساحات المخصصة للأقدام جيدة وكافية خاصة على صعيد المقاعد الخلفية، كما تم زيادة في عمليّة المقصورة بإضافة حاملات أكواب أمام عتلة تبديل السرعات وبعض الجيوب البلاستيكية على جانب الأبواب.
التجهيزات أرقى من السابق بكثير، فباتت الإميسّا تتوفر بمسجل CD-MP3 بشكل أساسي وبنقاوة مقبولة لمكبرات الصوت المتصلة معه، ونوافذ أمامية كهربائية الحركة ومكيف مزدوج للتبريد والتدفئة على حد سواء، وضوء فرامل خلفي ومزيل للغباش على الزجاج الخلفي وساعة رقمية في وسط لوحة القيادة بإضاءة زرقاء، ومقود هيدروليكي وقفل مركزي مع جهاز تحكم عن بعد وبإقفال كامل، فضلاً عن نظام حماية ضد السرقة "أمبولايزر".

DSC01731.jpg


DSC01715.jpg

DSC01771.jpg


DSC01723.jpg

DSC01724.jpg

ويبقى صندوق الأمتعة نقطة قوة بالنسبة لهذه السيارة التي تندرج ضمن فئة السيدان الصغيرة، فهو كبير الحجم نسبياً ويتسع لكم جيد من الحاجيات والأمتعة.

DSC01703.jpg


DSC02181.jpg

DSC01747.jpg

عموماً لمسنا في مقصورة سايبا برايد تحسناً ملحوظاً في مستوى الجودة والراحة الداخلية، وخيارات أفضل من التجهيزات ولكنها ما زالت بحاجة للمزيد والمزيد من الاعتناء، فمسكات الأبواب من الداخل مزعجة وغير عمليّة وعتلة تبديل السرعات قديمة ولوحة القيادة متخلفة قليلاً عن خارج السيارة.. ولكن لو تكلفت سايبا على التصميم أكثر، لكان علينا الاستغناء عن مبلغ أكبر لاقتناء إميسّا الجديدة! فهي أوجدت حلاً وسيطاً يمنحك شعوراً بالتغيير والتطور قليلاً مقابل زيادة بسيطة على السعر تكاد لاتذكر.
المحرك وعلبة السرعة:
تحت غطاء سايبا برايد يوجد محرك مؤلف من أربع أسطوانات بسعة مناسبة لحجم السيارة تبلغ 1.3 لتر، وهذا المحرك وبفضل استخدامه لنظام حقن الوقود الإلكتروني بدلاً عن المفحم، بات يولد استطاعة تقدر بـ 63 حصاناً عند 5,500 دورة في الدقيقة للمحرك، ليست بالقوة المحترمة ولكنها لا تخيب الأمل في الوقت نفسه، أما عزم المحرك فيبلغ حوالي 11 كغ.م عند 2,800 دورة في الدقيقة، وتنتقل الحركة إلى العجلات الأمامية الدافعة عبر علبة سرعات يدوية من خمس نسب أمامية.

DSC01670.jpg

وهذا المحرك يحتاج لحمل السيارة من حالة التوقف إلى سرعة 100 كم/سا في غضون إلى حوالي 13 ثا فعلية، بينما تبلغ السرعة القصوى للسيارة إلى 160 كم/سا، ومن ناحية أخرى يتميز هذا المحرك وبفضل نظام الحقن مرة أخرى بأنه اقتصادي للغاية إذ يبلغ معدل استهلاكه الوسطي للوقود حوالي 300 كم/20 لتر حسب تجربتنا له.
على الطريق:
طبعاً معظمنا قام بتجربة ركوب سيارة سايبا برايد على الطريق، فهي منتشرة بشكل كبير على طرقاتنا خصوصاً في سيارات الأجرة. إلا أن سايبا برايد فاجئتنا مرة أخرى بحسن أدائها على الطريق أو دعونا نقول بأنها تطوّرت عن سابا بشكل ملفت، فالمقصورة وإن كانت تحتاج لمزيد من التحسين لمستوى العزل الداخلي عن الطريق والمحرك (العصبي)، تعتبر مريحة بمقاعدها التي تشعرك بنوع من الثبات، كما أن أنظمة التعليق المحسّنة تدعم ملف الراحة والثبات الذي بات جيداً بشكل عام، خصوصاً على المنعطفات وإن كنت تقود بسرعة تتجاوز الـ 80 كم/سا، فلا داع للقلق لإن إميسّا تتجاوب معك وستكون عند حسن ظنك. وحتى على المطبات ستبقى السيارة محافظة على توازن مقبول.   
المحرك نشيط وبتسارع جيد، كما أن علبة السرعات مريحة في التعامل ومتجاوبة ولا تشكو من أية مشكلة، ولكنها ما زالت تعاني من النسب الطويلة نسبياً للتنقيل بين السرعات المتعاقبة، ولكنها لا تعتبر مشكلة كون السيارة سيتعمد عليها في المدينة أكثر من أي مكان... أما مقود الهيدروليك فيعتبر جيد وسريع الاستجابة بشكل مرضٍ، أما بالنسبة إلى الفرامل فهي الأخرى جيدة ومقنعة وتدفعك للثقة بها.

DSC01817.jpg

DSC01807.jpg


DSC01777.jpg

DSC01783.jpg


DSC01784.jpg

DSC01804.jpg


DSC01806.jpg
وعموماً تبقى سايبا برايد الجديدة خيار مميز للغاية بالنسبة لسعرها المنافس، وما تقدمه من خدمات أهمها العمليّة الداخلية والتجهيزات التي باتت أكثر تنوعاً من قبل، ومحركها النشيط ومتانتها وثباتها وجودتها المحسّنة، ولا ننسى بأنها تتفوق بأسعار قطعها التبديلية الزهيدة الثمن، فمن المعروف عن سيارات السايبا عموماً مقولة "الاستبدال أسهل من الإصلاح".
ولذلك تعتبر هذه السيارة مثالية إلى أبعد درجة لسائقي سيارات الأجرة وحتى لأصحاب الدخل المحدود،   ولا يريدون المغامرة مع السيارات الصينية التي ما زالت تشكك في كفائتها وجودتها، لتبقى السايبا سيارة مجرّبة وتتمتع بشعبية طيبة في السوق وسهلة البيع في سوق المستعمل.

الإيجابيات
السلبيات
سعر منافس وقطع غيار رخيصة
تصميم عام غير معاصر
مقصورة مريحة ومحسنة وتجهيزات مقبولة
تفتقر لحداثة السيارات المنافسة
محرك وعلبة سرعة جيدين
عزل المقصورة بحاجة لتحسين
أداء مرضٍ على الطريق


السيارة
سايبا إميسّا 1.3 عادي
المحرك
أمامي عرضي بشكل( L متتالي)
عدد الأسطوانات
4
عدد الصمامات
8
سعة المحرك (سم³)
1323
الاستطاعة (حصان/د.د)
5500/63
عزم المحرك (كغ متر/د.د)
2800/10.5
الاندفاع
شد أمامي
علبة السرعة
5/عادي
المكابح(أمام/خلف)
أقراص/طبلة
العجلات والإطارات
13-60/170
الطول/العرض/الارتفاع/قاعدة العجلات(مم)
3935/1605/1455/3452
سعة صندوق الأمتعة (لتر)
-
سعة خزان الوقود (لتر)
37
التسارع من 0 إلى 100 كم (ثا)
حوالي 13 ثا (حسب التجربة)
السرعة القصوى
160 تقريباً (حسب التجربة)
استهلاك الوقود الوسطي(كم/20 لتر)
300 (حسب التجربة)



في حال أعجبك الموضوع كل ما اوده منك هو نشر هذا الموضوع عبر أدوات المواقع الاجتماعية التالية: ايقونة فيس بوك وتويتر فى الشريط التالى

هناك 25 تعليقًا:

  1. غير معرف22 نوفمبر, 2011

    انت شرحة كل حاجة تقريباً بس ما قولتش فين التوكيل بتاع السيارة لان ناس كتير بتشتكى من عدم وجود قطع الغيار وغير متوفرة اصلاا وبدى اعرف الموديل الحديث للعربية الذى تتحدث عنه هل هو 2011 ام 2012

    ردحذف
  2. غير معرف26 نوفمبر, 2011

    مقارنة بين الدراجة النارية (الستوته) وكما تسمى السايبا من حيث ....... فوجدنا ان الدراجة النارية (الستوته) هي الافضل

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف29 نوفمبر, 2013

      هههههههه ستوته مال عربنجيه

      حذف
  3. غير معرف19 ديسمبر, 2011

    خوش سيارة بس كون ما تنقسم نصين مثل ما صار ببغداد على طريق القناة ههههه تحياتي للكل واتمنى لهم السلامة

    ردحذف
  4. غير معرف03 فبراير, 2012

    اني شجعكم علئ هيج برامج تفيد المجتمع وان السياره اقتصاديه جدا جدا

    ردحذف
  5. سيارة توببببببببببببببببب

    ردحذف
  6. غير معرف23 مارس, 2012

    عربية زبالة الزبالة تقفيلها زبالة وصوتها عالي جدا يا راجل ده انا رحت التوكيل 10 مرات عشان اظبط البيبان وما اتظبطتش وبتدخل هوا ما فيهاش غير التكييف اللي كويس وتوكيلها ازبل وازبل كل ما تطلب حاجة يقولك موش موجودة او استنى نبعت نجيبها من ايران ولو اتكسر منك زجاج ابقى قابلني هاتعض في الأرض والآخر تركب اي حاجة والسلام أنا بعتها وخسرت فيها بس والله مبسوط

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف29 نوفمبر, 2013

      تعال للعراق واشبع ادوات سايبا

      حذف
  7. غير معرف31 مارس, 2012

    اني عن جهتي السايبا احلى سياره او اتقاوم ويا العراقين من نوفير النقود او من جهت التصليح و شكرااااااااااا الكوم اخوكوم تافيت العراقي

    ردحذف
  8. غير معرف15 أبريل, 2012

    احلى سياره السايبه

    ردحذف
  9. غير معرف17 يوليو, 2012

    سيارة جيدة جدا لانها اقتصادية وتبريدة ثلاجة

    ردحذف
  10. غير معرف17 يوليو, 2012

    اي سيارة مال افكور ومجادية

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف29 نوفمبر, 2013

      اذا ما طلعت واحد حافي وماعندك حته بايسكل

      حذف
  11. غير معرف17 يوليو, 2012

    مال فقرة وليس مال مجادية يا سخيف

    ردحذف
  12. غير معرف02 أغسطس, 2012

    يا سايبا ياسايبا اه يا روحي يا سايبا هع هع هع هع هع

    ردحذف
  13. غير معرف05 أغسطس, 2012

    السايبا سباره جيده وقتصاديه ومناسبه وحلوه ونجحت بالعراق واني استلمت وحده بس مع الاسف تعامل الموظفين في باب الشركه مو خوش تعامل عبالك ابلاش دينطوها ومنهم واحد ينادونه الحجي الله يسامحه مو حجي نكلب طنطل علينه وقتها والرقم مالتها ميحتاج اكللكم شي لان مصيبه شريد احجي وبعد لو تصير بنص قيمه ما اسجل عليه وشكرا

    ردحذف
  14. ابو عمار09 ديسمبر, 2012

    المرور في الشركة العامة للسيارات منتشر فيهم الفساد الاداري الى غاية امام المسجلين

    ردحذف
  15. سواق التكسي فرسان الطرقات وعيون الدروب19 فبراير, 2013

    السايبا سيارة التكسي الاولى... صديقة الفقراء... السيارة البرمائية والتي يشهد لها فيضان بغداد ... عاشت السايبة ودامت سندا قويا للفقراء وحمى الله سائقي التاكسي ورزقهم ووفقهم للخير ... تحياتي

    ردحذف
  16. غير معرف31 مارس, 2013

    الساية خرية بالشارع على اصحابه اللي صنعوه

    ردحذف
  17. غير معرف19 أبريل, 2013

    يا جماعة انا محمد من مصر 01155526662 عايز اكصدام امامى واتنين فانوس امامى وشبكة وكبوت حد ممكن يساعدنى

    ردحذف
  18. غير معرف02 أكتوبر, 2013

    يمعودين كافي نعليقات ع السايبة المهم هي سيارة وتمشي بالشارع مو احسن من السيارات الصينية واحسن من كثير من الدول العربية اللي ماتكدر تصنع حتى برغي اوشيء اخر

    ردحذف
  19. غير معرف17 ديسمبر, 2013

    مميزاتها اقتصادية البساطة بالصناعة سعرها ولانها سيارة حديثة وجديدة فتعتبر رخيصة بباقي السيارات عند تجاوزك سرعة 80-90كم تشعر بعدم اتزان لعدم وجود الشاصي ولانها خفيفة الوزن وهاي اسباب كثرة حوادث السايبا لاكن جيدة لاكن ينقصها المتانة

    ردحذف
  20. غير معرف24 ديسمبر, 2013

    هية سيارة رخيصة بالنسبة للسيارات الاخرى بس هية للفقير افتخار و للغني عار

    ردحذف

شارك عبر ايقونة فيس بوك