مراجعة هاتف نوكيا لوميا 630 Nokia Lumia 630

诺基亚630第77张大图
في العام الماضي ومع بداية ثورة نوكيا والتي كان سببها اطلاق نظام تشغيل ويندوز فون 8, أطلقت الشركة هاتف نوكيا لوميا 620, ليكون الهاتف الأول الذي يحمل نظام التشغيل الجديد ويأتي بسعر رخيص وإمكانيات كبيرة. وها نحن نتحدث اليوم عن خليفته, هاتف نوكيا لوميا 630, والذي تم الإعلان عنه في نفس اليوم الذي تم الإعلان عنه عن التحديث الضخم للمنصة, والذي بالرغم من الفارق الصغير في التسمية (8.1) إلا أنه يحمل الكثير من الميزات الجديدة التي تجعل منه منافساً حقيقياً بين المنصات المتوفرة حالياً بقيادة iOS وأندرويد. فهل سيتمكن هاتف نوكيا لوميا 630 من إثبات نفسه كما فعل سلفه؟ لنكتشف ذلك معاً في هذه المراجعة الكاملة لهاتف نوكيا لوميا 630.
 http://www.mizany.com/sites/default/files/WP_20140724_11_45_41_Pro.jpg
تصميم مميز ومواصفات قياسية مع بعض التوفير
من ناحية التصميم, فإن هاتف نوكيا لوميا 630 ينتمي وبكل تأكيد لعائلة هواتف لوميا بفضل هيكله المصنوع من البولي كاربونيت بلاستيك والألوان الفاقعة التي يتوفر بها, كالبرتقالي ,والأصفر والأخضر الذي هو لون الجهاز الذي وصل إلينا. كما يتوفر الهاتف بألوان تقليدية أكثر كالأبيض والأسود لمن لا يفضل الألوان البراقة. وتعتبر جودة المواد المستخدمة ممتازة, حيث يعطي هيكل الهاتف شعوراً بالصلابة, كما أن ملمس الهاتف ناعم. ويتمتع التصميم بالبساطة الشديدة, وهي لغة التصميم الدارجة في الوقت الحالي. وتبلغ أبعاد الجهاز 129.5*66.7*9.2 ميليميتر, أي أنه ليس من الهواتف النحيفة للغاية ولكن قياسه مقبول ويسهل حمله واستخدام باليد الواحدة, وتصميمه الذي يمتلك حواف تنحني للوسط يساعد في ذلك كثيراً. ويبلغ وزن الهاتف 134 جرام. الجدير بالذكر هو أن هاتف نوكيا لوميا 630 هو أول هاتف ويندوز فون لا يمتلك أزرار لمس تحت الشاشة, وإنما استبدلها بأزرار افتراضة وهي زجزء من شاشة اللمس.
ويحمل الجهاز شاشة IPS LCD بقياس 4.5 بوصة وبدقة 854*480 بيكسل, وتتمتع بتقنية Nokia Clear Black والتي تجعل الألوان تبدو غنية وتزيد من واقعيى اللون الأسود. ورغم الألوان الجيدة وزواية الرؤية المقبولة لشاشة نوكيا لوميا 630, إلا أن دقتها تعتبر منخفضة, الأمر الذي سيلاحظه فوراً أصحاب الهواتف التي تمتلك شاشات بدقة HD أو أفضل, ولكن بسبب سعر الهاتف فلا يمكن المبالغة في النقد, كما صنعت طبقة الزجاج الأمامية من Gorilla Glass 3 لمقاومة الخدش. ولا يمتلك الهاتف كاميرا أمامية أو مستشعر للضوء, أي أن المستخدم سيضطر إلى تغير إضاءة الشاشة يدوياً, وهو العيب الأبرز في الجهاز, والذي يعود سببه الرئيسي إلى تخفيض سعر الهاتف.
http://www.mizany.com/sites/default/files/WP_20140724_01_26_25_Pro.jpg
أما الجهة الخلفية فتحمل الكاميرا, ويمكن إزالة الطبقة الخلفية للهاتف وتبديلها بالكامل لتحصل على لون مختلف, وهي ميزة جيدة لمحبي التغير. وتحت الغطاء الخلفي توجد البطارية, بالإضافة لمنفذين لشريحتي اتصال من قياس مايكرو SIM, ومنفذ لإضافة شريحة ذاكرة من نوع مايكرو SD تصل سعتها حتى 128 جيجابايت, لتضاف على ذاكرة الهاتف الداخلية التي تبلغ سعتها 8 جيجابايت. 

http://www.mizany.com/sites/default/files/WP_20140724_01_33_53_Pro.jpg
يعمل الجهاز بمعالج سنابدراجون 400 رباعي النواة, بتردد 1.2 جيجاهيرتز و512 ميجابايت من الذاكرة المؤتة RAM, ورغم صغر سعة الذاكرة المؤقتة, إلا أن نظام تشغيل ويندوز فون لطالما كان جيداً في استغلال مثل هذه السعة. أما معالج الرسوميات فهو من نوع Adreno 305. 
بالنظر إلى جميع مواصفات الجهاز وسعره الذي يبلغ 150$ عند طرحه, من الواضح بأن الجهاز ليس بالفعل خليفة لهاتف نوكيا لوميا 620, وإنما هو خليفة لهاتف نوكيا لوميا 520, وهي خطوة كانت منتظرة من مايكروسوفت لتوضيح معالم جميع أجهزتها وجعل الهاتف القادم نوكيا لوميا 530 في فئة جديدة أقل من هاتف نوكيا لوميا 520, وذلك لإغراء المستخدمين الجدد, والوصول إلى سعر لم يستطع الجيل الماضي من سلسلة لوميا الوصول إليه.

ويندوز فون 8.1, كل ما تحتاجه وزيادة! 
يعمل هاتف نوكيا لوميا 630 بنظام تشغيل ويندوز فون 8.1 الجديد, بالإضافة إلى تحديث نوكيا Cyan الخاص بأجهزة نوكيا لوميا. وكما تعودنا من المنصة, فالعنوان الرئيسي هو السرعة وسلاسة الأداء, ولا يتخلى هاتف نوكيا لوميا 630 عن هذه الخصائص في أغلب أوقات الاستخدام, بالرغم من المعالج المتواضع وقلة سعة الرام. ويضيف تحديث ويندوز فون 8.1 الكثير من الخصائص إلى المنصة, كصفحة للإشعارات والتنبيهات يمكن الوصول إليها في جميع الأوقات بالسحب من أعلى الشاشة (مشابه لأندرويد), يمكن من خلاله أيضاً تخصيص اختصارات لتفعيل المهام التي يستخدمها العملاء بكثرة كالبلوتوق والواي فاي والوصول إلى صفحة الإعدادات بسرعة. 
والجديد أيضاً في المنصة هو امكانية الوصول إلى جميع الملفات الموجودة على الجهاز من خلال تطبيق رسمي يدعى Files, وهي خاصية لم تكن موجودة سابقاً على المنصة. ومن الواضح بأن الهدف من جميع التعديلات هو احتواء مستخدمي أندرويد الذين يرغبون بالتغير, وتقليص الفارق في الخصائص بين المنصتين, لدرجة أن الفرق أصبح ضئيلاً جداً. 
لمن لا يعرف نظام تشغيل ويندوز فون, فهو يعتمد على صفحتين رئيسيتين, وهما صفحة المربعات النشطة والتي يمكن تخصيصها بالكامل وتغير حجم كل مربع ليظهر معلومات أكثر أو أقل, وصفحة لائحة التطبيقات. ويضيف نظام تشغيل ويندوز فون 8.1 تطبيقين جديدين, وهما تطبيق Battery Saver والذي يري المستخدم جميع التطبيق التي تقوم باستهلاك البطارية حتي يتمكن المستخدم من الاستفادة من عمر البطارية بأفضل شكل ممكن. أما التطبيق الثاني فهو Storage Sense والذي يوضح للمستخدم مساحة التطبيقات والألعاب. 
وكبقية أجهزة ويندوز فون, يوجد تطبيق مايكروسوفت Office لتعديل وكتابة المستندات على تطبيق Word, Powerpoint, Excel, ويدعم الجهاز خدمة OneDrive وهو ذاكرة التخزين السحابية الخاصة بالمستخدم والتي أصبحت الآن تحفظ الإعدادات وشكل الواجهة الرئيسية, وذلك في حالة شراء هاتف جديد تريد تخصيصه كسابقه. 
وكالعادة, لا يمكن ذكر منصة ويندوز فون من دون ذكر التطبيقات والنواقص, ولكن الخبر الجيد هو أن المنصة حصلت على أغلب التطبيقات المشهورة على المنصات الأخرى ك Instagram مثلاً, وعدد التطبيقات في تزايد مستمر (275,000 تطبيق في أخر إحصائية), وفجوة التطبيقات تصبح أصغر كل يوم. ولا يزال النقص الأكبر في بعض الألعاب المشهورة, والتي تأخذ وقتاً أكبر للوصول إلى منصة ويندوز فون, مع العلم بأن بعض الألعاب الثقيلة لا تعمل على هاتف نوكيا لوميا 630 بسبب سعة الرام المحدودة.
الكاميرا: 5 ميجابيكسل ولكن فوق التوقعات
يحمل هاتف نوكيا لوميا 630 كاميرا خلفية بدقة 5 ميجابيكسل وأوتوفوكس, ويبلغ حجم المستئعر 1/4" أي أنها ليست مميزة بأي شكل من الأشكال, ولكن الأداء كان فوق التوقعات, حيث أنها تمكنت من التقاط صور بجودة جيداً جداً من ناحية التفاصيل ودقة الألوان في الإضاءة الجيدة, لدرجة أنها قد تكون أحد أفضل الكاميرات ذات دقة 5 ميجابيكسل متوفرة حالياً, وهو أمر غير متوقع بتاتاً. ويساعد في اظهار الكاميرا تطبيق نوكيا كاميرا والذي يمنح المستخدم الكثير من الإعدادات, بالإضافة لسهولة استخدام التطبيق. أما الصور الليلية فكانت بجودة متوسطة, وهو المتوقع بكاميرا لا تمتلك الكثير من المقومات للنجاح في هذا الاختبار الصعب.
نوكيا لوميا 630 قادر على تصوير فيديو بدقة 720p@30fps كحد أقصى, ولا يمكن القول بأن جودة الفيديو كانت ممتازة, بل هي مقبولة لا أكثرمن ناحية التقاط التفاصيل, وجيدة من ناحية الألوان والتباين.
  诺基亚630第5张大图
 عمر بطارية مقبول لا أكثر, وجودة الاتصال ممتازة 
يحتوي هاتف نوكيا لوميا 630 على بطارية بسعة 1830 mAh, ويمكن إزالتها وتبديلها بنزع الغطاء الخلفي. بالنسبة لعمر البطارية, فمع استخدام شريحتي اتصال واستخدام باقة البيانات بالإضافة إلى استخدام معقول لتطبيقات التواصل الاجتماعي كتويتر وفيسبوك وواتساب, تمكن الهاتف من الصمود ليوم كامل من الاستخدام (16 ساعة), ولكنه لا يستطيع أن يصمد لأكثر من يوم في أفضل الأحوال, وينصح بشحن الجهاز كل ليلة. 
أما بالنسبة لجودة المكالمات, فهي جيدة, حيث أن الصوت واضح لكلا طرفي الاتصال, كما أن صوت الرنين ومكبر الصوت مرتفع, مما يعني بأن المستخدم لن يواجه مشاكل في سماع الهاتف حتى في أماكن الضجيج المرتفع.
  诺基亚630第2张大图

الإيجابيات

  • سرعة وسلاسة في الأداء
  • ألوان الشاشة جيدة
  • التصميم وجودة المواد 

السلبيات

  • لا يمتلك كاميرا أمامية
  • لا يمتك فلاش خلفي
  • لا يمتلك مستشعر لضوء الشاشة
  诺基亚630第78张大图
الخلاصة
في هذه الفترة الإنتقالية لقسم هواتف نوكيا, والذي أصبح تحت قيادة مايكروسوفت, لا بد من توفر منتجات تستطيع لفت الإنتباه وتذكير العملاء بأن العمل الكبير الذي قامت به نوكيا في العامين الماضيين لم يكن "على الفاضي!" وهاتف نوكيا لوميا 630 يمتلك جميع مقومات النجاح, فمن تصميمه المبهر وألوانه البراقى إلى سلاسة أداءه وخصائص نظام تشغيله, من الصعب تصديق السعر الذي يتوفر فيه الهاتف في الأسواق حالياً, وهو 163$. إذا كانت النواقص كالكاميرا الأمامية وفلاش للكاميرا لا تهمك وتريد هاتف رخيص, عملي وممتاز ويستطيع تشغيل شريحتين في نفس الوقت, فهاتف نوكيا لوميا 630 هو الاختيار الأمثل.
في حال أعجبك الموضوع كل ما اوده منك هو نشر هذا الموضوع عبر أدوات المواقع الاجتماعية التالية: ايقونة فيس بوك وتويتر و +1 فى الشريط التالى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شارك عبر ايقونة فيس بوك



اشترك معانا فى صفحتنا ليصلك كل جديد واضغط ايقونة Like

. موقع ويكيموتور للسيارات