تعرف على فوائد الرقص على صحة الانسان.....فوائد مذهلة لن تتخيلها


على الرغم من أن الرقص من الفنون التى يفضل الكثيرون مشاهدتها بل ويتمنى الكثيرون ممارستها إلا أن الوصمة الاجتماعية التى تلتصق بهذا الفن تمنع الكثيرين من تحقيق ما يتمنون ليظل لهذا الفن مشجعون ومحبون فى الخفاء أكثر من العلن. ولكن الدراسات العلمية والطبية أنصفت هذا الفن وأثبت العديد منها فوائد الرقص فى الوقاية والعلاج من الأمراض العضوية والنفسية.
حيث كشف الموقع العالمى “Health” نتائج جديدة ومثيرة عن الرقص، وأكد أنه من الوسائل التى تخفف متاعب الحياة النفسية، وأنه مهم ومفيد للصحة العامة، وأن هناك العديد من الفوائد للرقص للصحة النفسية والجسدية والعقلية ومنها:

• يحمى قلبك اعتبرت الدراسات الرقص نشاطا رائعا للأشخاص الذين يعانون من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، حيث أظهرت إحدى الدراسات الإيطالية أن ممارسة الرقص للذين يعانون من قصور القلب يعتبر شكل من أشكال الرياضة، التى قد تحسن لديهم صحة القلب جنبا إلى جنب مع التنفس.

• فقدان الوزن فقدان الوزن إحدى الفوائد الأساسية للرقص، فى حال القيام به بشكل مستمر، حيث أثبتت دراسة فى مجلة علم الإنسان الفسيولوجية أن الرقص المنتظم يومياً مفيد لإنقاص الوزن وزيادة القدرة الهوائية مثل ركوب الدراجات والركض.

• زيادة الطاقة الخاصة بك هل تفتقر إلى الطاقة طوال اليوم؟ الرقص يمكن أن يساعدك على استعادتها، حيث أثبتت دراسة نشرت فى المجلة العلمية الخاصة بالطاقة، أن الخضوع لبرنامج أسبوعى للرقص يمكن أن يحسن مستويات الأداء والطاقة الجسدية لدى البالغين.

 • يحسن المرونة والقوة والتحمل أثبتت العديد من الدراسات أن الرقص مرات قليلة فقط يترتب عليه اكتساب المرونة المطلوبة، كما أنه يزيد من القوة، حيث إن رقص الباليه والجاز يتطلب القفز فى الهواء، والقفز يتطلب قدراً هائلا من القوة فى العضلات الأساسية فى الساقين، بالإضافة إلى أنه يزيد من القدرة على التحمل، والتحمل هو قدرة العضلات على العمل بقوة لفترات أطول دون تعب.

• يجعلك تشعر بالسعادة أكدت الدراسات أن الرقص شىء جيد يتمتع الجميع تقريباً به، وإذا كنت تشاهد شخص ما يرقص، سترى لديه بالتأكيد ابتسامة كبيرة على وجهه، حيث إن الابتسامة والضحك أثناء الرقص أمر طبيعى تماماً، ولا يوجد حد أدنى للسن بالنسبة للرقص، على عكس غيره من أشكال الرياضة، حيث يمكن لأى شخص فى أى عمر الرقص والتمتع بفوائد الرقص على الصحة.

• يقضى على التوتر والاكتئاب وقد تبين أن واحدة من فوائد الرقص هو أنه يساعد على منع الاكتئاب الخفيف ويحسن الثقة فى النفس، حيث إن الاكتئاب أصبح مشكلة كبيرة بين المراهقين والبالغين من جميع الأعمار.

• يحسن الثقة واحترام الذات الرقص يساعد أيضا فى تحسين الثقة، فى كل مرة تتعلم خطوة جديدة خلال الرقص، تواجه زيادة فى الثقة، وزيادة مستويات الطاقة الخاصة بك، ثم يتم نقل هذه الزيادة فى الثقة إلى جميع جوانب حياتك، كما أن الرقص يوفر الكثير من الفرص للتعرف على أناس آخرين حيث إن الانضمام إلى دروس الرقص يمكن أن يزيد من احترام الذات ويطور القدرات الاجتماعية.

• يحسن الذاكرة وفقا لدراسة نشرت فى مجلة نيو أنجلاند للطب، فإن الرقص يساعد على تحسين الذاكرة ويمنع ظهور العته مع التقدم فى السن، وقد كشفت أن التمارين الرياضية يمكن أن تعوض الخسارة من حجم قرن آمون، وهى المنطقة من المخ التى تتحكم فى الذاكرة، والتى تبدأ فى الانكماش بشكل طبيعى خلال سن البلوغ، الأمر الذى يؤدى فى كثير من الأحيان إلى مشاكل فى الذاكرة، وأحيانا الخرف.

 • محاربة مرض الزهايمر أثبتت دراسة أجريت على كبار السن، نشرت فى مجلة نيو أنجلاند للطب، أن الرقص المتكرر يساعد على منع آثار مرض الزهايمر وأشكال أخرى من الخرف، فإنه يمكن أيضا زيادة الوضوح العقلى للناس من جميع الأعمار. وقد تبين أيضا أن الأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر قادرون على تذكر ذكريات منسية عندما مارسوا الرقص على الموسيقى الذين كانوا يعرفونها.
في حال أعجبك الموضوع كل ما اوده منك هو نشر هذا الموضوع عبر أدوات المواقع الاجتماعية التالية: ايقونة فيس بوك وتويتر و +1 فى الشريط التالى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شارك عبر ايقونة فيس بوك



اشترك معانا فى صفحتنا ليصلك كل جديد واضغط ايقونة Like

. موقع ويكيموتور للسيارات