كيف تحافظ على أجهزتك الالكترونية من حرارة الصيف

http://blog.excaltech.com/wp-content/uploads/2012/07/computer-heat-2.jpg
الحرارة المؤثرة في الأجهزة الكهربائية عموماً لها مصدرين اساسيين المصدر الأول هو ما يعرف بالفاقد الكهربائي والحركة الميكانيكية في الجهاز فيتحول إلى حرارة.
  أما المصدر الثاني فهو الحرارة المحيطة ببيئة الجهاز سواء خارح الكيسة اى الحجرة الموجود بها الجهاز او داخل الكيسة والموجود بها مكونات الجهاز .
ويجب الأخذ بالاعتبار بأن تحمل الأجهزة الكهربائية عموماً يعتمد على الغرض الذي صنعت من أجله فهناك أجهزة قد صنعت أصلاً لعمل الحرارة مثل أدوات التدفئة فهي مصنعة خصيصاً لإنتاج الحرارة وعكسها ما يصنع للتبريد مثل المكيفات والبرادات فعملها يقل مع ارتفاع درجة الحرارة وتكون محركاتها عرضة للتلف متى ما زادت درجة الحرارة عن المعدل المصممة عليه.
  وهو ما ينطبق بالفعل او بالتالى على الأجهزة الأخرى مثل أجهزة الحاسب الآلي والأجهزة الإلكترونية الأخرى لذلك نجدها مصممة بمراوح للتبريد وهي تتأثر بفرق الحرارة الخاصة بالجهاز والخارجية.
  أفضل طريقة للتعامل مع الأجهزة الموجودة في المنزل هي وضعها في مكان مهيأ بتبريد مناسب ووضعه في مكان مناسب بحيث لا يجاور أجهزة أخرى تصدر حرارة أو يوجد ما يمنع دخول الهواء وإبعاد الأثاث قدر الإمكان عن الجهاز .
  وبالطبع من المهم قراءة إرشادات المصنع المتوفرة مع الجهاز. كما ان الأتربة وحتى الحشرات لها تأثير كبير على ارتفاع درجة حرارة الحاسب وهو ما يؤثر فيها مواصفات الغطاء وطريقة عزل الأجهزة الداخلية عزلاً يؤمن سلامتها نتيجة لتعرض الجهاز للفتح لغرض الصيانة أو غيره. فالأتربة تؤثر في فاعلية مراوح التبريد بتقليل حركة دورانها ما يرفع درجة حرارة الجهاز فوق المعدل المسموح به وبالتالي تعرضه للتلف ويؤثر على عمر الجهاز وفعاليته .
  من المهم التخلص من الغبار باسلوب منظم اى على فترات زمنية محددة مع الاخذ فى الاعتبار عدم لمس الاسلام والوصلات الداخلية حتى لا يحدث عطل قد يؤدى الى حصولك على حاسب نظيف لكن لايعمل.
  نصائح ذهبية لتجنب تراكم الأتربة : -
  1 – التنظيف الدورى للحاسب ويٌنصح به ان يتم بصفة دورية مثل مرة أول كل شهر.
  2 – إطرد ولا تسحب الهواء
  3 – نظف الهواء فى اتجاهات معاكسة لمنع تراكم التراب داخل الجهاز فى اتجاه واحد.
  4 – مراجعة ثبات مكونات الحاسب نفسه أثناء التنظيف.
   5– أن يتم طرد الغبار فى بيئة مفتوحة كما نري لتجنب تلويث البيئة المحيطة.
  6 – أثناء التظيف تأكد من تثبيت المراوح فى الجهاز حتى لا تنكسر بفعل شدة الهواء.
  7 – اخيرا من المهم وضع الحاسب فى مكان لا تتراكم فيه الأتربة
 




في حال أعجبك الموضوع كل ما اوده منك هو نشر هذا الموضوع عبر أدوات المواقع الاجتماعية التالية: ايقونة فيس بوك وتويتر و +1 فى الشريط التالى


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شارك عبر ايقونة فيس بوك



اشترك معانا فى صفحتنا ليصلك كل جديد واضغط ايقونة Like

. موقع ويكيموتور للسيارات