ما الذي يجعلك تختار نظام الأندرويد دون الأنظمة الأخرى


مالذي يجعلني أختار نظام الأندرويد من بين جميع الأنظمة الأخرى؟  أندرويد النظام الذكي الأكثر إنتشاراً حول العالم، اذ أن نظام الأندرويد يشكل الآن 85% من مجمل الهواتف الذكية حول العالم، هل تتخيل معي هذه النسبة الضخمة؟ هل تعي مامعنى هذه النسبة؟ يعني أن أكثر من معظم الهواتف الذكية حول العالم تعمل بنظام أندرويد، بينما 15 بالمئة المتبقية مُقسمة على باقي الأنظمة الذكية الأخرى كـ iOS و الويندوز فون و بلاكبيري، مما يعني أن نظام الأندرويد المتربع الآن على عرش أنظمة الهواتف الذكية بتفوق ساحق يجعل من الصعب على باقي الانظمة اللحاق به، ولكن لماذا ؟

انظر معي أخي العزيز للصورة التالية التي تبين سرعة تطور نظام الأندرويد منذ ظهوره الرسمي لأول مرة في عام 2009 ميلادي.



جوجل مع نظام الأندرويد لم تترك للشركات الأخرى فرصة للتفكير حتى! النظام كان يتطور برتم مستمر وسريع للغاية، فكان بين فترة وأخرى يضيف إلى جعبته مزايا وأدوات مبتكرة فأصبح نظام الأندرويد المفضل لما مايوفره من أدوات وخصائص ومزايا  تسهل الحياةُ وتجعل منه النظام الأسرع في الأستخدام. سنقوم بتفصيل كُل شيء بعد قليل على شكل عناوين.

لماذا أندرويد ؟ لأنه النظام الذي تبنته كبرى الشركات العالمية، أمثال: سامسونج، سوني، إل جي، htc، لينوفو، إلى آخره من كبرى الشركات. فلديك مجموعة من الصانعين العمالقة وكل صانع يتميز بهواتفه التي يقدمها، فتستطيع إنتقاء الهاتف الذي يناسبك من بين نخبة الهواتف الرائعة. وهذا على عكس النظام المنافس iOS الذي لايقدم إلا iPhone، لذلك عندما تقرر شراء هاتف iOS ليس أمامك إلا هاتف واحد، إما أن يعجبك وتبتاعه أو لا يعجبك من الأساس!

إمكانية تخصيص النظام اللامحدودة

عندما يأتي الأمر لتخصيص هاتفك الذكي فليس هنالك نظام يتفوق على أندرويد في هذا، لأنه بكل بساطة نظام مفتوح المصدر، لك الحرية في إستخدام النظام. يمكنك تعديله، يمكنك تغيير الواجهة، يمكنك إضافة إليه خصائص غير موجودة به من الأساس! يمكنك اضافة تطبيقات مصغرة إلى الواجهة بحيث تسهل لك الوصول إلى خصائص النظام والتطبيقات، يمكنك تغيير قفل الشاشة، يمكنك تغيير ترتيب التطبيقات، إلخ من المزايا اللامحدودة.

مركز الأشعارات الذكي والأسرع على الإطلاق!

نظام الأندرويد منذ إصدار خبز الزنجبيل 2.3 تميز بمركز إشعارات ذكي جداً، هو النظام الأول في العالم الذي يدشن مركز إشعارات بهذه الطريقة. ومركز الأشعارات في نظام الأندرويد بكل بساطة عبر عن قائمة منسدلة تحتوي على إشعارات التطبيقات والألعاب، والأمر المدهش أنه يمكنك قراءة الأشعارات والرسائل وفي بعض الأحيان الرد عليها من دون فتح التطبيق حتى! فيما بعد قامت بقية الأنظمة أمثال iOS بتقليد الفكرة وتدشين مركز إشعارات وكانت قائمة منسدلة تماما نفس أندرويد، فبأي حق يسرقون الفكرة؟ ومع ذلك لايزال مركز الأشعارات في أندرويد متطوراً بمراحل على باقي الأنظمة الذكية.

لوحة المفاتيح 

تميز نظام الأندرويد بالتخصيص كما ذكرنا سابقا، التخصيص لم يقتصر على على المظهر فقط، بل حتى على خصائص النظام كـ لوحة المفاتيح. حيث يمكنك في نظام الأندرويد تغير لوحة المفاتيح من مطور آخر. تغيير لوحة المفاتيح يفيدك: تغيير مظهرها، تغيير تنسيق الأزرار (توسيعها، جعلها أزرار أكبر أو أصغر على حسب مقاس الأصبع)، وإضافة خاصية السحب بالكتابة أو ماتسمى بـ Swipy الذي تسرع من عملية الكتابة وهو النظام الأول الذي يدشن هذه الخاصية، وكذلك خاصية تنبوء الكلمات وإستكمال الجمل.
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEiWntSvkum_vj4DHLvvsOF9sVaxHFXaDHOsN1liZahlmu9N7TNJ3JsBbI_60U-knRwBZZoWieKwgTPoJ-4FUfAMHgNeT4KzS5Pa0FuQaD71fS5-Fz7FQiyMzpegKmegajpIuLV0spFuhKA/s1600/android_4.4._kitkat.jpg

إندماج خدمات جوجل مع النظام

خدمات جوجل التي لاغنى عنها إطلاقاً في هذا العصر بالتحديد! هي جميعها متصلة ومتواجدة بنظام أندرويد، حيثُ عبر التسجيل عبر حساب جوجل Gmail تستطيع الوصول إلى جميع الخدمات بلا استثناء، خدمة خرائط جوجل، خدمة الطقس، خدمة ترجمة جوجل، خدمة Google Now، خدمة Google+، خدمة Hangouts، خدمة جوجل كروم، خدمة البحث الصوتي.

جميع خدمات جوجل في مكان واحد! أمر يسير أليس كذلك؟ أمر يسهل الحياة وعملية إستخدام الهاتف، فلا حاجة للبحث عن خدمات جوجل، كلها متواجدة في مكان واحد.

خاصية NFC، بلوتوث، Wi-Fi Direct

ثلاث طرق لنقل الملفات بين من مختلف هواتف الأندرويد، الطريقة الأولى والمعتادة عن طريق البلوتوث بسرعة اعتيادية، الطريقة الثانية عبر تقنية NFC (الأتصال القريب) التي تتيح لك نقل ملف بحجم 1 جيجابايت خلال ثلاث دقائق فقط، والطريقة الأخرى Wi-Fi Direct التي تتيح لك نقل مجموعة ملفات بأحجام كبيرة خلال فترة زمنية قصيرة.

مشغل الفيديو

يمكن لنظام أندرويد تشغيل ملفات الفيديو بجميع الإمتدادت المتدوالة في العالم، إمتدادت أمثال: MKV، AVI، H264، H265، flv WMV، هذه الأمتدادت وغيرها أمرها يسير على نظام أندرويد بالإضافة إلى إمكانية إرفاق الترجمة مع هذه الإمتدادت، على عكس باقي الأنظمة المنافسة القادرة على تشغيل ملفات محدودة فقط وبدون ترجمة.

الخصائص التي تجذب المستهلك لإستخدام نظام "أندرويد"

إمكانية الدخول إلى ملفات الذاكرة والنظام

في نظام أندرويد تستطيع الولوج إلى ملفات الذاكرة الداخلية والنظام عبر "مدير الملفات"، ولعل هذه تُعتبر أقوى وأكبر ميزة في نظام أندرويد، وفي المقابل أقوى وأكبر عيب في جميع الأنظمة المنافسة. نظام الأندرويد يتيح لك التعديل على ملفات الذاكرة الداخلية ونسخ الملفات ونقلها أو حتى حذفها.

بالإضافة إلى أنه بمجرد وصل هاتف بنظام أندرويد بالحاسوب عن طريق الوصلة فإنهُ لك الأريحية في الدخول على ملفات الهاتف عبر الحاسوب، ومنها تستطيع نقل ملفات (فيديو، صور، موسيقى، ألعاب، وحتى تطبيقات) من الحاسوب إلى ملفات الهاتف الداخلية والنظام بشكل مباشر وبكل أريحية.

في الأنظمة المنافسة، تحتاج إلى برنامج خاص كـ iTunes يقوم لك ببعض من هذه العمليات.

إمكانية نقل الملفات لاسلكياً

في نظام أندرويد يمكنك ببساطة نقل الملفات من الحاسوب إلى جهاز أندرويد بدون وصلة! وذلك عن طريق ربط هاتفك لاسلكياً بالحاسوب، ويتم هذا عن طريق تطبيقات كـ AirDroid التي تقدم لك خدمة التحكم بجميع ملفات هاتفك الأندرويد ونقل الملفات إليه لاسلكياً بدون وصلة USB.

تركيب الرومات

احذر أن يُصيبك هوس تركيب الرومات والتبديل بينها! أنهُ لمرض خطير، بمجرد أن تجربه ستدمن عليه! وقد يتفق معي من جرب أن يقوم بتركيب مايسمى بـ (الرومات المطبوخ)، أنهُ حُب الأستكشاف، حُب التبديل إلى شيء جديد غير مسبوق.

نظام أندرويد يسمح لك بإستبدال الأصدار الخاص بهاتفك بإصدار آخر معدل أو حتى يمكنك تركيب الإصدار الخام من نظام أندرويد، وقد أشتهرت فرق تطوير كثيرة في هذا المجال، منها "سيانوجين مود"، وكذلك مايسمى بـ الروم الصيني لشركة MIUI. وقد تلجئ إلى فكرة تبديل إصدار النظام في هاتفك بسبب توقف الدعم من قبل الشركة الصانعة، أو ربما تُحب الأستكشاف والتبديل بين الرومات "مثلي أنا :)".

اللانشر (واجهة المستخدم)

واجهة المستخدم أو ماستمى بالإنجليزية (Lancuer - لانشر) هي الواجهة الرئيسية لنظام أندرويد، وقد تختلف هذه الواجهة من شركة إلى أخرى، ففي شركة سامسونج هنالك واجهة TuchWiz وفي شركة أتش تي سي واجهة Sense. من مزايا نظام أندرويد أنه يمكنك استبدال هذه الواجهة بواحدة أخرى.
في حال أعجبك الموضوع كل ما اوده منك هو نشر هذا الموضوع عبر أدوات المواقع الاجتماعية التالية: ايقونة فيس بوك وتويتر و +1 فى الشريط التالى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شارك عبر ايقونة فيس بوك



اشترك معانا فى صفحتنا ليصلك كل جديد واضغط ايقونة Like

. موقع ويكيموتور للسيارات