القيادة في الضباب

http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTaMXKhWG0u4f6lqKH4_1a3L9CjB-DW1m5FU2iG8tpUfF78t6-EAw
الضباب هو طبقة رقيقة من الغيوم الواقعة على الأرض. قد يقلل الضباب مجال الرؤيا إلى ¼ كيلومتر أو أقل، خالقاً ظروف قيادة خطرة. عندما تكون الأجواء موحية بتكوّن ضباب وشيك، كن مستعدّاً لأيّ تغيّر فجائي للجو، حيث أنّ سحابة ضباب خفيفة قد تتحوّل إلى سحابة كثيفة في أيّ لحظة. وإن كنت لاتستطيع تأجيل رحلتك حتى زوال الضباب الكثيف، فاتبع النصائح التالية:
شغّل الأنوار العاديّة (المنخفضة)
الأنوار العالية لن تؤدّي إلاّ إلى انعكاس النور على الضباب باتّجاه السائق، متسبّبة بذلك إلى زيادة ضعف الرؤية. أنوار سيارتك تساعد السائقين الآخرين على رؤية سيّارتك، لذلك تأكّد أنّ جميعها تعمل. حافظ على نظافة الزجاج الأمامي والأنوار الأماميّة للحدّ من توهّج الأنوار ولزيادة وضوح الرؤية.

بطّئ السرعة
وراقب عدّاد السرعة- قبل دخولك لغيمة ضباب. تأكّد من امكانيّة توقّفك ضمن نفس المسافة التي تتمكّن من رؤيتها. الضباب يسبّب إيحاءً بصريّاً مخادعاً بأنّ السرعة بطيئة، بينما في الواقع قد تكون عالية. السرعة هي من أحد العوامل الرئيسيّة المسبّبة لحوادث الضباب.

كن متنبّهاً
للمركبات البطيئة وتلك المتوقّفة. استمع للحركة المروريّة التي لايمكن أن تراها. افتح شبّاكك ولو قليلاً لتسمع بشكل أفضل.
قلّل من استخدام ما قد يلهيك في السيارة
اطفئ الراديو ولاتستخدم الجوّال. انتباهك الكامل هو المطلوب.

استخدم المسّاحات ومزيل التكثّف
للحصول على أفضل درجة ممكنة من الرؤية. من الصعب أحياناً معرفة ما إذا كان سوء الرؤية بسبب الضباب نفسه أو بسبب تكثّف الرطوبة على الزجاج الأمامي.

استخدم حافة الطريق اليمنى
أو خطوط الطريق كدليلك المرشد.

تحلّى بالصّبر
تجنّب تجاوز المركبات الأخرى أو تغيير المسارات.

استخدم اشارات سيّارتك الضوئيّة للانعطاف
قبل انعطافك بفترة طويلة، واكبح فراملك في وقت مبكّر إذا اقتربت من نقطة توقّف.

لاتتوقّف على طريق سريع أو مزدحم قد تصبح الحلقة الأولى في سلسلة حادث اصطدام طويل. اذا اضطررت للتوقف على جانب الطريق، استخدم اشارة سيّارتك الضوئيّة للانعطاف (الناس عادةً يتبعون أنوار المركبة التي أمامهم أثناء القيادة في الضباب)، ثم انحرف بحذر عن الطريق وابتعد عنه قدر الإمكان. بعد الوقوف على جانب الطريق، شغّل أنوار الطوارئ (أنوار الطوارئ لايجب أن تستخدم إلا في حالة الوقوف، للتنبيه على أنّ المركبة واقفة على جانب الطريق). ابتعد عن سيارتك.

http://3d-car-shows.com/wp-content/uploads/2011/11/driving-in-fog.jpg

http://www.indiandrives.com/wp-content/uploads/2010/12/Tips-for-driving-in-fog.jpg

http://www.demotix.com/sites/default/files/imagecache/large_610x456_scaled/photos/fog-covers-cairo-alexandria-desert-road_480790.jpg

في حال أعجبك الموضوع كل ما اوده منك هو نشر هذا الموضوع عبر أدوات المواقع الاجتماعية التالية: ايقونة فيس بوك وتويتر فى الشريط التالى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شارك عبر ايقونة فيس بوك



اشترك معانا فى صفحتنا ليصلك كل جديد واضغط ايقونة Like

. موقع ويكيموتور للسيارات