15 خطوة لتجنب أخطار الشبورة


يجب الحذر أثناء الشبورة
أعدت وزارة الداخلية عدة روشتات لقائدي السيارات على الطرق السريعة والفرعية لتجنب أخطار الشبورة المائية تضم 15 خطوة.

أول هذه الخطوات الالتزام بتعليمات رجال المرور، وتهدئة السرعة قبل الدخول في منطقة الشبورة المائية، وإضاءة جميع الأنوار الخاصة بالسيارة مع وضع النور الأمامي في الوضع المنخفض مع استخدام أنوار الشبورة إن وجدت.

وقال اللواء صلاح عبدالوهاب، مدير الإدارة العامة للمرور بوزارة الداخلية، إن رابع هذه الخطوات أنه يجب على قائد المركبة فتح زجاج السيارة بدرجة تمنع تكثف المياه داخل السيارة، وبعدها استخدام أنوار الانتظار أثناء الشبورة حتى تكون السيارة مرئية بالنسبة للآخرين.

بعدها يجب أن تكون سرعة السيارة في حدود ما تسمح به الرؤية وليس في حدود السرعة القانونية حتى تتمكن من التوقف عند رؤية الخطر قبل الاصطدام به، مع استعمال ماسحات الزجاج واستخدام آلات التنبيه على فترات متقطعة حتى يشعر الغير بوجوده على الطريق.


التوقف أثناء الشبورة محفوف بالمخاطر

وعدم التوقف في الشبورة على الطريق مهما حدث، مشيرا إلى أن عاشر هذه الخطوات أنه في حالة تعطل السيارة يقوم قائدها بتجنيب السيارة في أقصى يمين الطريق، مع تشغيل جميع الأنوار وعدم النزول من السيارة حتى لا تتعرض حياة قائدها للخطر.

وأضاف أن الخطوة الحادية عشرة أنه يجب تحرى الحذر لأن الشبورة غالبا ما تكون متقطعة ومتحركة، فلا ينبغي الإسراع في المسافة بين منطقة وأخرى، حتى لا يتفادى قائد السيارة بدخوله منطقة الشبورة بأسرع ما يجب، على أن يتحرى قائد السيارة مضاعفة مسافة الأمان بين سيارته والسيارة التي تسبقه.

وعلى أن يسير قائد السيارة في الحارة الوسطى من الطريق والاسترشاد بالخطوط الأرضية، تحسبا لوجود أي سيارات معطلة بالحارة اليمنى، وألا يتخطى قائد المركبة السيارة التي تسبقه أثناء الشبورة.

أما الخطوة الأخيرة، إذا كانت السيارة محملة بمواد سريعة الاشتعال، فهي أنه يجب على قائدها عدم الدخول في منطقة الشبورة، ويتم تجنيب السيارة بمكان بعيد وآمن على الطريق.

وأنهى اللواء عبدالوهاب التعليمات قائلا "إنه إذا التزم المواطن بها فإنه سيكون قد حافظ على سلامته وسلامة سيارته وحافظ على حياة الآخرين، وتجنب وقوع عدد كبير من الحوادث على الطرقات الرئيسية والفرعية، مناشدا جميع قائدي المركبات تحرى الحذر أثناء دخولهم منطقة الشبورة المائية". __________________

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شارك عبر ايقونة فيس بوك



اشترك معانا فى صفحتنا ليصلك كل جديد واضغط ايقونة Like

. موقع ويكيموتور للسيارات